كشفت مرام عبدالكريم المعطاني وكيل الرئيس العام لتمكين المرأة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، عن خطة إستراتيجية من أهم مخرجاتها تكوين قيادات نسائية واعدة وقادرة على الإبداع وتنمية الكفاءات القيادية وعقد الشراكات المجتمعية مع جهات داعمة لتمكين المرأة وتحقيق مخرجات عملية تحقق نواتج قيادية وكوادر نسائية.

وقالت فى حوار خاص مع «المدينة»: إن المرأة كان لها دور فعال وإيجابى وقوى في خدمة الحرمين الشريفين منذ زمن بعيد تم اشراكها في مختلف المجالات، حتى أصبحت اليوم تتقلد مناصبَ قياديةً مهمة وأُنشئت وكالة الرئاسة لتمكين المرأة، بهدف تمكين المرأة في مجال العمل وتوسيع المجالات المهنية التي تشغلها في رئاسة شؤون الحرمين الشريفين من خلال تطوير قدراتها وإمكاناتها..

وأكدت المعطانى أن أهم ضوابط واشتراطات المراكز القيادية للمرأة في الحرمين الشريفين هي الكفاءة العلمية وشخصية القيادة والمؤهل العلمي والتمتع بالعديد من المهارات القيادية والقدرة على التخطيط الإستراتيجي والتشغيلي والخبرة الإدارية وفن القيادة والتعامل مع الآخرين.. فإلى تفاصيل الحوار..

* ما أبرز مهام وأعمال وكالة تمكين المرأة برئاسة شؤون الحرمين والتى أنشئت بداية شهر محرم الماضى لأول مرة؟

تعمل الوكالة على خطة استراتيجية من مخرجاتها تكوين قيادات نسائية واعدة وقادرة على الإبداع وتنمية الكفاءات القيادية، وعقد الشراكات المجتمعية مع جهات داعمة لتمكين المرأة وتحقيق مخرجات عملية تحقق نواتج قيادية وكوادر نسائية، تتواءم مع سوق العمل، وهناك خطة لاكتشاف القيادات النسائية الواعدة وتطوير خطة استقطاب الكفاءات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام...

ومعلوم أن هذه الوكالة من الوكالات الجديدة التي اعتمدت لأول مرة ضمن اهتمام معالي الرئيس العام لتطوير جهاز الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين فكيف سيتم توزيع المسوؤليات والمهام والمراكز القيادية في الوكالة، ويتم توزيع المراكز القيادية بناء على التخصص والخبرة والتمييز في الأداء والأفكار.

* ما آلية تمكين المرأة برئاسة شؤون الحرمين ؟

لا شك المرأة كان لها دور فعال وإيجابى وقوي في خدمة الحرمين الشريفين ومنذ زمن بعيد تم إشراكها في مختلف المجالات المنضوية تحت مظلة الرئاسة، حتى أصبحت اليوم تتقلد مناصبَ قياديةً هامة فيها فقد أُنشئت وكالة الرئاسة لتمكين المرأة، بهدف تمكين المرأة في مجال العمل وتوسيع المجالات المهنية التي تشغلها في رئاسة شؤون الحرمين من خلال تطوير قدراتها وإمكاناتها، وإقامة المبادرات والمشاريع والإستراتيجيات والإدارات في الوكالة التطويرية هي الذراع المحرك لهذه الإستراتيجيات التي تساعد في تمكين المرأة من تقلد المناصب القيادية بهدف تحقيق زيادة مشاركتها في سوق العمل تمشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين وفق رؤية المملكة 2030، فوكالة التمكين بدأت مسيرتها بإدارة صغيرة وكانت بتوصية من مساعدة الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود وتكللت بتأييد وتوجية معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس حفظة الله بإنشائها وتطويرها إلى أن أصبحت وكالة.

* هل اهتمام الوكالة محصور فى القيادات النسائية أم يشمل جميع العاملات من العنصر النسائي فى رئاسة شؤون الحرمين؟

= يشمل جميع الموظفات من العنصر النسائي بالرئاسة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبفضل الله ثم بفضل الدعم المستمر من القيادة الرشيدة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى العهد حفظهما الله نالت المرأة السعودية مكانة مرموقة فى المجالات العلمية المختلفة وأصبحت قادرة على القيادة الإدارية في مختلف المجالات.

* ما ضوابط واشتراطات المراكز القيادية للمرأة في الحرمين الشريفين؟

الكفاءة العلمية وشخصية القيادة والمؤهل العلمي والتمتع بالعديد من المهارات القيادية والقدرة على التخطيط الإستراتيجي والتشغيلي والخبرة الإدارية وفن القيادة والتعامل مع الآخرين..

* كيف يتم إيصال رسالة وكالة الرئاسة العامة لتمكين المرأة برئاسة شؤون الحرمين إلى قاصدي وزوار بيت الله الحرام ؟

يتم إيصال الرسالة إلى قاصدي وزوار بيت الله الحرام عند رؤية نساء الرئاسة في كافة المناصب ويتم خدمة الزائرات في كافة المجالات فهذا ينعكس على تمكينها والحمد لله كل السبل متاحة والمرأة أخذت دورها فى مختلف المراكز القيادية بشؤون الحرمين الشريفين بفضل امتحظي به من دعم من معالى الرئيس العام،،

* ما مجالات عمل المرأة في الحرمين الشريفين؟

المجالات كثيرة ومتعددة وهناك المجال الاداري والتقني الإعلام والتخطيط الإستراتيجي والتوجية والإرشاد والجانب التعليمي..

* هل سيتم استحداث وظائف نسائية جديدة بعد التوسع في التوظيف النسائي بالمسجد الحرام وإنشاء وكالة تمكين المرأة ؟

الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس حريص على الاستقطاب وتطويرمنظومة العمل بالفتيات وحملة الماجستير والدكتوراة والتخصصات المميزة.

* ما الخطة المستقبلية لتطوير وكالة تمكين المرأة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين؟

وكالة الرئاسة لتمكين المرأة وجدت لتدعم المرأة وتخدمها فالوكالة تسعى لعقد شراكات مع جهات خارجية وداخلية لتطوير الموظفات وتطوير دورها ومشاركتها ودعم أفكارها وتنمية قدراتها والسعي لزيادة تمكين المرأة في الرئاسة إعلاميا، وقياديا واجتماعيا.

* كل عمل ناجح يواجه تحديات ما هي أكبر التحديات التي تواجهكم في وكالة تمكين المرأة؟

= بفضل الله تعالى وتوفيقه ثم بدعم القيادة الرشيدة ومساندة «الرئيس العام» جميع الأمور تصبح سهلة وميسرة ولم تواجهنا أي تحديات وصعوبات فالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطت خطوات واسعة نحو تمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي في جميع المجالات، بقراراتٍ ترجمت تمكين المرأة وتفعيل دورها الريادي في خدمة الحرمين الشريفين تحقيقًا لرؤية 2030 التي تعتبر المرأة ركيزة أساسية لنهضة المجتمع.