Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير المالية: المملكة تضع الاستدامة أولوية في رؤية 2030

وزير المالية: المملكة تضع الاستدامة أولوية في رؤية 2030

القويز: إدراج 30 شركة في السوق السعودي العام الجاري

A A
أكّد وزير المالية محمد الجدعان أن الجهود التي تبذلها المملكة نحو الاستدامة تأتي على رأس أولويات سياسات وأجندة رؤية المملكة 2030 خلال الأعوام الماضية، مبينًا أن المملكة لم تتعامل مع موضوع الاستدامة بشكل مباشر فحسب، بل أيضًا بشكل غير مباشر عبر الأسواق المالية. مبينا أنّ القطاع المالي يعد أحد المُمكّنات الرئيسة؛ لتعزيز جهود المملكة لتحقيق أهدافنا نحو الاستدامة.

وقال في الكلمة الختامية للفعالية المركّزة الأولى من سلسلة "حوارات مؤتمر القطاع المالي"، ألقاها نيابة عنه مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية عبدالعزيز الرشيد: "راجعنا إستراتيجيتنا؛ لتتضمن الاستدامة كهدف رئيس أثناء تطويرنا الكلي لنظامنا المالي، كما أطلقنا مبادرة "الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وانعكاساتها في النظام المالي العالمي، والاستدامة المالية في المملكة، بهدف تزويد قطاعنا المالي بالأدوات الضرورية لتعزيز وتدعيم قدرات المملكة في مجال استدامة التمويل والاستثمار".

وبين الجدعان أن هذه المبادرة تعد جزءًا بسيطًا من مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي؛ والتزاماتنا تجاه الاستدامة المالية في نمو كبير، ونجاح هذا المؤتمر يعد بمثابة خطوة أساسية في رحلة التحول نحو الاستدامة المالية.

مؤشر للحوكمة البيئية والشركات

وأضاف "شهدنا جميعًا الإصرار والالتزام من عدة مؤسسات حكومية لإطلاق "السندات الخضراء"، كما شهدنا قيام عدة شركات مدرجة في أسواق تداول السعودية بوضع مفهوم "الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وانعكاساتها في النظام المالي العالمي" على رأس أولويات إستراتيجياتها، وكمثال على ذلك من القطاع الخاص؛ أصدرت شركة الكهرباء السعودية شرائح ثنائية عالمية من الصكوك الخضراء بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي، التي تم الاشتراك بها بأربعة أضعاف المتوقع، وثُمنّت بـ 10 و15 نقطةً داخل منحنى العائد الخاص بشركة الكهرباء لـ5 و10 سنوات للشرائح بشكل متتالٍ".

وأضاف: قبل عام واحد عملت المملكة لأول مرة ماليًا نحو مفهوم "الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وانعكاساتها في النظام المالي العالمي" في شهر7 عام 2020م، من خلال صفقة تجاوزت قيمتها 250 مليون دولار أمريكي؛ لشراء باصات المواصلات العامة، كما وظفت أكثر الشركات الاستشارية خبرةً ومعرفةً لبناء مخطط "الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وانعكاساتها على النظام المالي العالمي"، بالإضافة إلى قيام صندوق الاستثمارات العامة بتوظيف خمسة مستشارين لإستراتيجيتها في زيادة رأس المال على المدى المتوسط، ويجري العمل على إطلاق مؤشر "الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وانعكاساتها على النظام المالي العالمي" في أسواقنا المالية المحلية بواسطة تداول السعودية، والعديد من الأنشطة في مجال الاستدامة المالية في المملكة"، مرحبًا بالمشاركة في برنامج تطوير القطاع المالي، بالمحاذاة مع الشركاء المهمين للبرنامج، وهم وزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة سوق المالية؛ لنكون الصف الأول في العمل على تطوير النظام المالي المستدام في المملكة .

مخطط للنظام المالي المستدام

وأكد الجدعان أهمية بناء مخطط النظام المالي المستدام للمملكة، ويعد خطوةً إستراتيجيةً في مسيرة رؤية المملكة 2030 نحو الاستدامة والالتزام بمفهوم "الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وانعكاساتها على النظام المالي العالمي، مفيدًا أن إعلان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عن مبادرة "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر" تظهر بوضوح خارطة الطريق لحماية البيئة، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل لاحقًا.

وبين الجدعان: أنّ الطاقة المتجددة تقع في قلب متطلبات الطاقة للمشروعات الضخمة، بالإضافة للفاعلية والدقة التي تقودها تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة؛ التي ستعمل على جذب التمويل المستدام، وتعد شركة تطوير البحر الأحمر مثالًا واضحًا؛ إذ ستقوم بتأمين قرض بحوالى 14.120 مليار ريال، وأول "ريال بواسطة التسهيلات الائتمانية للتمويل الأخضر".

القويز: وضوح مسيرة المملكة باتجاه الحوكمة

كشف رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية محمد القويز عن إدراج 30 شركة في السوق السعودي خلال العام الجاري، وبين أن المملكة قطعت جزءًا كبيرًا من وتيرة التقدم فيما يتعلق برسم الخطط والسياسات والمقترحات الخاصة بتطوير القطاع المالي"، مؤكدًا وضوح مسيرة المملكة باتجاه الحوكمة في مجالات مختلفة ومنها التعاون المشترك بين القطاع الخاص والعام، حاثًا المستثمرين وأصحاب قطاع الأعمال على التعاون في تنمية القطاع الاقتصادي.

وبين خلال مؤتمر برنامج تطوير القطاع المالي، الذي أقيم أمس أن الاستدامة جزء مهم، وقطعنا شوطًا كبيرًا فيه، وقال: إن السوق السعودي لديه العشرات من الشركات والكيانات الخاصة الموجودة مسبقًا، وطبقت الاستدامة فيما يتعلق بتقرير إفادتها بشكل دوري، وذلك بطريقة اختيارية وانتخابية، مؤكدًا أهمية أن تدرك الشركات أين تكمن طاقاتها الاستثمارية، وقال: إن الهيئة عبارة عن سوق تقاطعية فيها الكثير من المجالات التي ممكن أن تقدم العديد من الصكوك والاستثمارات، ودعا إلى دخول سوق المال وريادة الأعمال.

المبارك: المملكة أطلقت مبادرة السعودية الخضراء

بين محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك أن المؤتمر يناقش أهم القضايا المالية والمتغيرات الحالية والمستقبلية والتحديات الإقليمية والعالمية وموضوع الاستدامة وتحسين جودة الحياة وحماية البيئة والموارد الطبيعية وعالم الشركات. معربًا عن سعادته في المشاركة بهذا المؤتمر، الذي يُعد أحد البرامج التنفيذية التي أطلقها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضح المبارك أن المملكة تشارك ضمن الجهود الدولية لمواجهة تحديات التغير المناخي، وقادت في السنة الماضية مجموعة العشرين التي تبنت الاقتصادي الكربوني من قبل أعضاء المجموعة، لافتًا إلى أن ذلك يدل على أهمية التغير المناخي وتحدياته، وسعي الدول المشاركة في مجموعة العشرين إلى تقليل وإزاحة انبعاث الغازات، متناولًا إطلاق المملكة مبادرة السعودية الخضراء التي تتضمن جدول أعمال لمواجهة المخاطر المتعلقة بانبعاث الغازات وللقضاء على 130 ألف طن من انبعاثات الكربون عن طريق استخدام التقنية النظيفة.

المديني: استهداف الأسواق المالية بأسعار مقبولة

أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين - هاني المديني أن المملكة وضعت هدفا متوسط المدى يؤكد الوصول إلى الأسواق المالية المختلفة بأسعار معقولة ومقبولة، بعد أن كان ذلك محدودا جدا بسبب التحديات والعقبات. وأضاف: أن التحول الرقمي أتاح للمملكة الوصول إلى مستوى معقول من حيث الاستثمارات، مشيرا إلى أن المملكة تحذو حذو الدول الأخرى من ناحية التطور التكنولوجي والبيئي والاجتماعي، مضيفا أن التحول التكنولوجي والاستعداد المسبق ضروريان.

واكد المديني أن التحول للطاقة النظيفة سيخفض الإنفاق بمقدار 50 مليار ريال بحلول 2030 ، مشيرا الى ازدياد نسبة السعوديات العاملات في مجال الطاقة 20%، مبينًا إن خطة الاقتراض تقدر بحوالى 124 مليار ريال خلال العام الجاري، تم إصدار أكثر من 100 مليار ريال منها حتى شهر أغسطس الماضي.

وقال المديني: إن المملكة استهدفت خلال هذا العام أسواق السندات الدولارية، اليورو ذات العائد السلبي، بالإضافة إلى السوق المحلي. متوقعا أن يتم التركيز خلال الربع الأخير على الريال.

وحول الصكوك الخضراء، قال المديني إنه تم تعيين البنوك مؤخرا للمساعدة في هيكلة الإصدارات المستدامة لتكون جزءا من قنوات التمويل، مبينا أن الهدف الاستراتيجي هو أن تكون الإصدارات المستدامة والخضراء قنوات تمويلية أساسية على المدى القريب.

وناقش المؤتمر منظومة الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بالمملكة، وتناولت الجلسة أهمية التحول إلى الطاقة النظيفة، وحوكمة الشركات، والاستثمار فيها، والاقتصاد المتنامي، والاستثمار في الطاقة الخضراء، وجهود القطاعين العام والخاص في التحول إلى الطاقة النظيفة، وتمويل القطاع المالي والاستثمار المستدام وأهمية السوق المالية والسيولة فيها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store