Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قانوني: سائق "الشاحنة" قد يواجه عقوبة القصاص قتلا

قانوني: سائق "الشاحنة" قد يواجه عقوبة القصاص قتلا

A A
أشار المحامي بشير البلوي إلى أن حوادث السير أثناء قيادة المركبة تحت تأثير مُسكر أو مُخدر أو مؤثر عقلي أو التفحيط، أو قيادة المركبة في اتجاه معاكس لحركة السير أو تجاوز إشارة المرور أثناء الضوء الأحمر إذا نتج عنها وفاة أو زوال عضو أو تعطيل منفعته أو جزء منهما، فإن العقوبة المستحقة هي السجن لمدة تصل (4) سنوات وغرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال، أو بإحداهما، وذلك دون إخلال بما يتقرر للحق الخاص، في ضوء أحكام المادة (٦٢ /١) من نظام المرور.

وأضاف: إن الدعوى القضائية تقام في مواجهة المدعى عليه بالحق العام، كما أن الحق الخاص يكون في مواجهة الجاني، وقد يصل إلى المطالبة بالقصاص قتلاً، لكون ذلك يعد من قبيل القتل بالتسبب حال توافر الأدلة المؤكدة، وأنه بمثابة تعمد إزهاق الأنفس المعصومة التي حرم الله الاعتداء عليها .

وبين أن الشريعة أكدت أن حفظ النفس من الضروريات الخمس التي لا يجوز التعدي عليها، كما أن المطالبة بأضرار التلفيات أمر متعين ويلزم به المتسبب متى ما توافرت البينة على إثباته.

شبهة تعاطٍ للسائق

أشارت مصادر مطلعة إلى أن التقرير الطبي الأولي يشير إلى وجود شبهة تعاطٍ لبعض الموثرات العقلية لسائق الشاحنة الذي تسبب في وفاة (4) أشخاص و(5) إصابات في طريق علي بن ابي طالب بالمدينة المنورة، يوم أمس الأول، في حين طلبت النيابة العامة ملف القضية لاستكمال التحقيقات.

وقد أعدت وزارة النقل تقريرًا حول حادثة الشاحنة، وذكرت فيه أن فريقًا من الفحص يضم مدير إدارة السلامة بفرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بمنطقة المدينة المنورة المهندس فؤاد الجبري، ومراقب بإدارة السلامة بفرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بمنطقة المدينة المنورة المراقب مروان بديوي قاموا بإعداد التقرير المتضمن وهو:


وصف الموقع

وقع التصادم عند الإشارة الضوئية لتقاطع طريق الخدمات لطريق الملك عبدالله مع طريق علي بن أبي طالب في الاتجاه القادم من طريق علي بن أبي طالب باتجاه الغرب.

النتائج

- وقع الحادث الواحدة مساءً.

- تاريخ الحادث: ٢١ /٢ /١٤٤٣هـ

وصف الحادث:

حدث الاصطدام عند الإشارة الضوئية لتقاطع طريق علي بن ابي طالب مع طريق الخدمة لطريق الملك عبدالله بناءً على التحقيقات الأولية للأجهزة الأمنية عطل في مكابح الشاحنة أدى الي اصطدامها بالسيارات المتوقفة عند الإشارة الضوئية ونتج عن ذلك (4) وفيات وخمس إصابات.

بزيارة المختصين لموقع الحادث تبين:

١- سبب الحادث بناءً على إفادة المرور من التحقيقات الأولية فشل في المكابح أدى إلى فقدان السيطرة على المركبة واصطدامها بالسيارات المتوقفة في الإشارة.

٢- موقع الحادث عبارة عن إشارة ضوئية مزودة بكاميرات رصد آلي

٣- يوجد لافتات تحذيرية وتنظيمية على التقاطع

٤- حالة الدهانات والعواكس الأرضية جيدة

التوصيات:

١- التنسيق مع هيئة النقل العام وإدارت المرور لزيادة المراقبة الفنية على الشاحنات والتأكد من صلاحيتها

٢- تكثيف حملات التوعية بخطورة القيادة أثناء التعب والإرهاق .


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية
X