Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد الظفيري

لن يواجه إيران سوانا

A A
في لقاء قبل أيام للدكتور يسري أبو شادي كبير مفتشي وكالة الطاقة الذرية السابق أكد أن العالم تأخر في اتخاذ قرار حازم تجاه طموحات إيران النووية، وأن إيران الآن تمتلك القدرة على إعادة ما قد يتم تدميره فيما لو تم اتخاذ طريق المواجهة العسكرية..

إذاً التصريحات الدولية ستبقى بلا تأثير..

الحل الآن تفكيك كل منظومة تابعة لإيران خارج حدودها، وهذه المهمة لن يقوم بها سوانا، فالغرب لن يتأثر بطموحات إيران، ولو تابعنا موقف المجتمع الدولي جيداً لرأينا كمية الفشل بمواجهة إيران..

في ١٢ سبتمبر جرى اتفاق لإعادة تفعيل كاميرات المراقبة على المنشآت النووية الإيرانية، ما الذي حصل!؟

مراقبات الوكالة تم التحرش بهن، ومضايقتهن، وكذلك رفض أن تكون منشأة كرج ضمن هذا البند!

ومع ذلك المجتمع الدولي لا يزال يراهن على عقد اتفاق جيّد مع نظام يتوارث ذات العقيدة السياسية وهي التمدد والانكماش حسب الظروف المحيطة..

ممثل أمريكا في الوكالة الذرية لويس بونو قال: «ندعو إيران إلى السماح للوكالة بالدخول في أسرع وقت، وإذا لم يحل الموضوع سريعًا، سنناقش خلال الأيام المقبلة مع الأعضاء الآخرين الرد المناسب»!!

روسيا قالت وبوضوح «لن نمرر أي قرار ضد إيران عبر الوكالة الذرية»..

هذا يعني أن المجتمع الدولي أصبح مُقيداً بفيتو روسي دائم.. لذلك التعويل على موقف دولي موحد شيء صعب التوقع..

الحل هو التعاون الثنائي بين دول الخليج وأمريكا تحديداً..

لأمريكا موقف جيّد يمكن تطويره..

زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان والموفد الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم لندركينغ، تعني الكثير لنا كسعوديين.. فهي تأتي بعد فتور وضبابية نابعة من عدم وضوح الرؤية فيما سيتخذه الرئيس بايدن تجاه المنطقة، خاصة الملف الإيراني الذي يشهد تذبذباً في اتخاذ موقف صارم تجاه طموحات ملالي طهران بامتلاك سلاح نووي..

وكذلك هي تأتي في وقت سقوط ورقة إصلاح الحوثي التي حاولت إدارة بايدن تسويقها، رغم استمرار هذه الجماعة الانقلابية بممارسة الإرهاب والبلطجة في اليمن..

وكذلك في استهدافها للأعيان المدنية في المملكة ورفضها كل مبادرات السلام..

ما بعد زيارة سوليفان لن يكون كما هو قبلها، ستتغير الإستراتيجية الخاصة بمواجهة أطماع طهران بالمنطقة، خاصة في إغلاق ملفات عملاء إيران الأمر الذي سيحرمها كل رئة تتنفس من خلالها..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store