Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

3.5 % نموا في القطاع غير النفطي العام الحالي

3.5 %  نموا في القطاع غير النفطي العام الحالي

A A
توقعت شركة جدوى للاستثمار نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 1.8% خلال العام الجاري 2021، لافتة الى انخفاض الناتج الاجمالي لقطاع النفط بدرجة طفيفة، على اساس سنوي، بنسبة 0.7%، مقابل نمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.5%. وبحسب “جدوى” تراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية مرة أخرى في أغسطس، على أساس شهري، نتيجة لتباطؤ الإنتاج والطلبيات الجديدة.

ورغم ذلك، بقي المؤشر في منطقة النمو، عند أكثر من 50 نقطة، وارتفع الإنفاق الاستهلاكي في أغسطس، وكان الارتفاع السنوي بنسبة 31.5%، في تعاملات نقاط البيع أكثر من كاف لتعويض تراجع السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بنسبة 2.6%.

وشهد القطاع الصناعي المصادقة على استثمارات بقيمة 4 مليارات ريال في شهر اغسطس لإنشاء مصانع جديدة و توظيف 7.6 ألف عامل جديد، منهم قرابة 3 آلاف سعودي، فيما تراجع صافي التغيير في حسابات الحكومة لدى ”ساما“ بنحو 13.5 مليار ريال في أغسطس، في الوقت الذي ارتفع فيه احتياطي ”ساما“ من الموجودات الأجنبية بنحو 13.3 مليار دولار على اساس شهري، مسجلا أكبر زيادة شهرية منذ مارس 2019، ليصل الإجمالي إلى ما يقارب 455 مليار دولار. وتشير تفاصيل الاحتياطي، إلى أن معظم الارتفاع الشهري جاء من زيادة في ”حقوق السحب الخاصة“.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store