Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

الاستقبال بدون ميعاد!!

A A
قصة تأسيس جامعة ستانفورد الأمريكية التي يأتي ترتيبها ضمن الجامعات العشر الأكثر مكانة حول العالم، لها وقعها ومفارقاتها العجيبة. ما أذكره هنا هو شهادة رجل الأعمال الأمريكي «مالكوم فوربز»، حول تاريخ انشائها. القصة أراد رجل وزوجته مقابلة مدير جامعة هارفرد لأن لهما ابناً كان يدرس بالجامعة ومات في حادث، وأن ابنهما كان سعيداً خلال دراسته بالجامعة، لذا قرارا أن يقدما تبرعاً للجامعة لإقامة مبنى تخليداً لاسمه. ظلا ينتظران لأيام لمقابلة المدير وعند مقابلته لم يتأثر وقال بغلظة: (لا يمكننا أن نقوم ببناء مبنى لتخليد ذكرى كل من مات، لأنه لو فعلنا ذلك لتحولت الجامعة لغابة من النصب التذكارية). والد الطالب المتوفي هو ليلاند ستانفورد الحاكم السابق وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا وقطب تجارة السكك الحديدية.

أدى تصرف مدير الجامعة غير اللائق لحرمان جامعته من دعم كبير صار من نصيب جامعة ستانفورد التي بسبب ذلك قام الرجل وزوجته بإنشائها على حسابهم الخاص. شخصياً كنت أحرص خلال تشرفي بالعمل في جامعة أم القرى على استقبال كل من يرغب في مقابلتي بدون ميعاد مسبق، كان من نتيجته الكثير من المبادرات والأفكار الإبداعية التي عادت على الجامعة بالخير الكثير والسمعة الحسنة. لا زال في الذاكرة على سبيل المثال، عندما طلب مقابلتي عميد كلية التربية وقتها سعادة الدكتور زايد بن عجير الحارثي لفكرة يريد عرضها عليّ، فطلبته على الفور وقدم ليّ فكرة إعطاء معالي الدكتور خالد العنقري شهادة الدكتوراه الفخرية تكريما له بمناسبة تركه حقيبة الوزارة بعد ربع قرن من العمل الجاد والمبدع. جاءت موافقة القيادة الرشيدة في تكريم أبنائها المخلصين، فكانت أم القرى أول جامعة سعودية تمنح وزيراً خدم بلاده بكل جد وإخلاص.

السؤال لو لم أستقبل سعادته في الحال لكانت جامعة أخرى فازت بهذا الشرف؟..

الموقف الثاني طلب مقابلتي عميد معهد أبحاث الحج والعمرة وقتها سعادة الدكتور عبدالعزيز سروجي وفي الحال تمت المقابلة والتي عرض فيها فكرة استفادة الجامعة من العلماء الذين يقومون بأداء الحج والعمرة في الإشراف علي الكراسي العلمية والشراكات البحثية، والمساعدة في قبول مبتعثي الجامعة في مؤسساتهم التعليمية العالية، فكانت المبادرة المشهورة لجامعة أم القرى في الاستفادة من العلماء الذين يقصدون مكة للحج أو العمرة ومن أشهرهم مدير جامعة ماليزيا للتقنية ومحاضرته المشهورة والتي كان من نتائجها انتشار ثقافة الابداع والابتكار بين منسوبي الجامعة وغيره من العلماء.

مرة أخرى لو تأخرت في استقبال العميد لضاعت الفكرة وحرمت الجامعة من الأفكار الريادية التي ساهمت في انشاء وادي مكة للتقنية. لذا يجب على من يكون على رأس المؤسسات الجامعية أن يدرك أنه على رأس نخبة المجتمع فعليه استقبالهم وإلا فوّت عليه وعلى الجامعة الكثير من الأفكار.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store