Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مؤتمر السلامة يدعو لمعالجة جذرية للحوادث والالتزام بكود البناء

مؤتمر السلامة يدعو لمعالجة جذرية للحوادث والالتزام بكود البناء

A A
ناقشت أمس الجلسات المصاحبة لـ»المؤتمر السعودي الدولي للسلامة الصناعية ومنع الخسائر»، عدداً من الموضوعات المتعلقة بأهمية الالتزام بكود البناء والالتزام بتعليمات السلامة والتحقيق في الحوادث لمعالجة الأسباب الجذرية وذلك بحضور عدد كبير من الخبراء والمختصين على المستوى المحلي والدولي، في فندق الريتز كارلتون بالرياض.

وتناولت الجلسة الأولى مفهوم «دور إدارة السلامة وقيادتها»، مبينة أن دور السلامة متصل بالتزام إدارتها ووضوح رؤيتها لضمان نهج إدارة السلامة في أي منظومة وكافة الإجراءات والمعايير التي يتم الاعتماد عليها، وناقشت الجلسة أهمية دور قيادة إدارة السلامة وتعاملها مع الحوادث والتحقيق فيها ومعالجة الأسباب الجذرية وفقاً لأفضل الممارسات المعتبرة. وتطرقت الجلسة الثانية إلى موضوع «التصميم الآمن وكود البناء» وأهميته في نظم البناء وعلاقته بدور السلامة بشكل عام وكيفية بناء الأكواد العالمية وخصوصاً ما يتصل بالسلامة والحماية من الحريق.

وأكد المشاركون أن تعليمات السلامة الصناعية في المملكة ذات موثوقية واعتمادية عالية وفقاً لتشريعات الهيئة العليا للأمن الصناعي, كما يتكامل نظام كود البناء السعودي مع هذا الجانب على المستويات الصناعية والسكنية كافة. وناقشت الجلسة الثالثة التي جاءت بعنوان «التفتيش في مجال السلامة ومنع الحرائق» أهمية تأهيل المهندسين والمفتشين العاملين للتأكد من تصميم وتنفيذ كود البناء في المنشأة وعملهم بشكل دوري لأهمية ذلك. ونوهت إلى أهمية اختيار المعدات المرخصة والصحيحة ومعرفة شهاداتها وسجلاتها وتمييزها والتخطيط لصيانتها، بهدف حماية المنشأة والعاملين فيها.

وناقش المشاركون في الجلسة الرابعة «الاستعداد لحالات الطوارئ وإدارة الحوادث», ومعايير تقليل معدلات الحوادث والإصابات وما يرتبط بها من تخطيط مسبق.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store