Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عبدالله بن إدريس.. إرث ثقافي في التاريخ والأدب

عبدالله بن إدريس.. إرث ثقافي في التاريخ والأدب

رحل أمس بعد مشوار حافل بالعطاء

A A
نعت وزارة الإعلام الكاتب والأديب والشاعر عبدالله بن إدريس الذي وافته المنية صباح أمس الأربعاء بعد إرث ثقافي في التاريخ والأدب.. نسأل الله له الرحمة والمغفرة. كما نعاه مثقفون وإعلاميون، منوهين بعطاءاته في المجالات الثقافية والإعلامية والأدبية، مؤكدين بأنه من الأدباء الذين أثروا ساحة الثقافة والأدب في المملكة.

وُلد الأديب الراحل عبدالله ابن إدريس -يرحمه الله- في حَرْمة سدير شمالي الرياض عام 1929، وخلال مشواره العملي شغل العديد من المناصب في العمل الحكومي، منها في وزارة المعارف، والأمين العام للمجلس الأعلى لرعاية العلوم والفنون والأدب، والأمين العام لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومديراً فيها للثقافة والنشر وعضواً لمجلسها العلمي، وشارك في تطوير الحركة الأدبية والثقافية بالمملكة، كما يعد من الجيل المؤسس للصحافة السعودية، وترأس نادي الرياض الأدبي، وهو أحد المشاركين والمُكرَّمين في مؤتمر الأدباء السعوديين الأول، الذي عُقد في مكة سنة 1974م، ومُنح فيه وسام الريادة والنوط الذهبي عن كتابه الذي أشار إلى رواد الأدب الحديث في نجد «شعراء نجد المعاصرون» الصادر عام 1960م، وهو من الأعمال السعودية الرائدة، وأيضاً كُرّم الراحل في مهرجان الجنادرية ضمن برنامجها الثقافي عام 2010، كما نال جائزة الشعر لدول الخليج العربية، وكان معروفا بخلقه الرفيع وتواضعه.

ويُعد -يرحمه الله من الشعراء المميزين وكتب في مختلف أغراض الشعر، وله أيضاً إسهامات بارزة في النقد وكتابة المقالات. رحل الأديب الشاعر عبدالله بن إدريس أمس في الرياض بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز الـ 92 عاماً، وقال الكاتب إدريس الدريس: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح هذا اليوم (أمس) والدي الغالي عبدالله بن إدريس وسيصلى عليه عصر اليوم الأربعاء في جامع الراجحي والدفن في مقبرة النسيم.. رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة».

وقال عضو هيئة تدريس بجامعة اليمامة المخرج المسرحي رجا العتيبي: «أحسن الله عزاك أبو عبدالله، الله يغفر له ويرحمه، ويسكنه فسيح جناته، رائد من رواد الأدب، افتقده الوطن، جعله الله في عليين».

وقال عبدالرحمن الدريس: «ترجل الشاعر عن قلمه.. رحل عن دنيانا عمي الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن إدريس في ذمة الله .. وداعًا أيها الشاعر الأديب الأريب».

مؤلفاته:

- في زورقي (شعر).

- إبحار بلا ماء (شعر).

- أأرحل قبلك أم ترحلين؟ (شعر).

- الأعمال الشعرية الكاملة.

- «شعراء نجد المعاصرون».

- كلام في أحلى الكلام (دراسات شعرية).

- عزف أقلام.

- قافية الحياة.

- هي أمتي.


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X