Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

سجل هدفك..!؟

A A
هل العلم بالراس أم بالكراس؟ دائماً نختلف في مفهوم العلم وأين يمكن أن يكون تواجد العلم والمعرفة، البعض يرى بأن العلم يعتمد على رأس المتلقي، ولكن الحقيقة هي أن العلم موجود دائماً في الكراس، أي بالكتب قبل أي شيء آخر مهما اختلفت المقاييس في التلقي والقدرات الإدراكية لكل إنسان.

هل لديك أهداف شخصية ترغب في تحقيقها؟ الكثير يقول نعم، وهل هي مدونه لديك؟ القليل يقول نعم!! لماذا أدونها؟ طالما أني أعرفها جيداً!!، الحياة رحلة جميلة، والأجمل أن نستمتع بهذه الرحلة، ولكي نستمتع بها يجب أن ندرك حقيقة ما نحققه خلال رحلتنا الشخصية بها، ولأن كل مرحلة تحتاج الى تحقيق أهدافنا كي نشعر بوجودنا وانجازاتنا والنجاح الذي نصل إليه، وبدون أهداف تكون حياة عشوائية أو نكون جزءاً من أهداف الآخرين دون أي دور لنا يذكر فيها.

هناك فرق كبير بين الأحلام وبين الأهداف الذكية وتحقيقها، فالأحلام قد لا تتحقق إلا بالأحلام، ولكن الأهداف تتحقق بإذن الله تعالى، فالحلم هو خيال والهدف واقع، وكلاهما حق مشروع للجميع، وإذا أردنا أن نعيش في الواقع يجب أن نحول الأحلام الى أهداف لنراها حقيقة أمام أعيننا وننعم بها، فلذلك ابدأ وسجِّل أهدافك من الان فضلاً منك.

هناك العديد من الأهداف في الحياة وتختلف من شخص لآخر وهذا الطبيعي، فهناك الأهداف الرئيسية، التي لا يمكن الاستغناء عنها ولا يمكن العيش بدونها، مثل (الأكل- الشرب- النوم- التحدث مع الأطفال- الذهاب للعمل) للبقاء، والأهداف قصيرة المدى، وهي تبدأ من ساعة، الى ستة أشهر، مثل التعلم أن تتحدث لغة معينة، أو النجاح في دراسة دورة في مجال ما، والأهداف متوسطة المدى، من ستة أشهر، الى خمس سنوات، مثل تحضير الدكتوراه أو العمل على نجاح شركة، تحسين الأداء، التطوير من الذات، وتغيير نمط الحياة، والأهداف طويلة المدى، وهي من خمس سنوات الى خمس وعشرين سنة، مثل المحافظة على الصحة التي تحتاج إلى المداومة، والاستقرار المادي والنفسي والمعنوي، والأهداف المعنوية ذات الطابع المادي، مثل دراستك في أحد المجالات العلمية، ليتم بعد ذلك العمل في أحد المجالات المتخصصة والحصول على عائد مادي بعد أن قمت بالانتهاء من الدراسة. وأخيراً الأهداف المادية ذات الطابع المعنوي، يمكنك هذا الهدف في استغلال نفوذك المادي، في الحصول على الهدف المعنوي، كمساعدة الآخرين في بناء مسجد، أو مساعدة الآخرين في الأعمال الخيرية.

(إذا كان لديك أهداف فسوف يكون لك خطة تسير عليها لتحقيق هذه الأهداف وتدرك متعة الحياة).


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store