Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأمير تشارلز: سيارتي "تعمل بالجبن"

الأمير تشارلز: سيارتي "تعمل بالجبن"

A A
كشف الأمير البريطاني تشارلز، أن سيارته تعمل بـ«مصل اللبن المتبقي من الجبن»، وذلك في محاولة منه للاعتماد على الوقود الحيوي حفاظاً على البيئة من انبعاثات الكربون.

وأدلى تشارلز بهذه التعليقات في مقابلة مع شبكة «بي بي سي» البريطانية، حيث طالب قادة العالم الذين يجتمعون في قمة المناخ «COP26» المقررة في غلاسكو في وقت لاحق من هذا الشهر، باتخاذ إجراء طموح بشأن تغير المناخ بدلاً من «الحديث فقط»، مشيراً إلى مدى «اليأس» الذي أصاب الكثير من الشباب بسبب هذه القضية.

وناقش ولي العهد البريطاني أيضاً جهوده الخاصة بتقليل انبعاثات الكربون، قائلاً: «قررت ألا أتناول اللحوم والأسماك يومين في الأسبوع، وألا أتناول منتجات الألبان يوماً واحداً في الأسبوع».

وأضاف: «إذا فعل المزيد من الأشخاص الشيء نفسه، فسوف نقلل انبعاثات الكربون بشكل ملحوظ».

وتتحمل اللحوم والألبان مسؤولية نسبة كبيرة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن إنتاج الغذاء.

وأكد تشارلز أيضاً أن سيارته «الأستون مارتن» تعمل بوقود يسمى «E85» مصنوع مما وصفه بـ«فائض النبيذ الأبيض الإنجليزي ومصل اللبن المتبقى من الجبن».

ويتكون «E85» عادة من 85 في المائة من الإيثانول الحيوي و15 في المائة من البنزين الخالي من الرصاص.

والإيثانول الحيوي هو مصدر للطاقة المتجددة يتم تصنيعه عن طريق تخمير مكونات السكر والنشا، ولكن يمكن أيضاً صنعه باستخدام النبيذ والجبن.

ومع ذلك، وفي حين أن تعليقات أمير ويلز قد نالت استحسان الكثير من المواطنين، فقد أشار آخرون إلى أن هذا النهج قد لا تكون له فائدة كبيرة على الصعيدين الوطني والعالمي، بل قد يتسبب في أضرار كبيرة إذا تم تطبيقه على نطاق واسع.

وقال جريغ آرتشر، مدير منظمة الاتحاد الأوروبي للنقل والبيئة (T&E): «على نطاق واسع، يضر الوقود الحيوي أكثر مما ينفع، حيث يؤدي إلى إزالة الغابات وتغير استخدام الأراضي الذي يؤدي إلى تفاقم أزمة المناخ».

ومن المقرر أن يحضر الأمير تشارلز سلسلة من فعاليات قمة المناخ «COP26» إلى جانب والدته ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وزوجته كاميلا دوقة كورنوال، وأيضاً دوق ودوقة كمبردج الأمير ويليام وزوجته كاترين ميدلتون.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X