تقدّم المكتبة الرقمية التفاعلية لسمو الأمير خالد الفيصل، سيرة ومسيرة سموّه، وأبرز المحطات في حياته، و‏تتميّز المكتبة بخصائص تقنية وتفاعلية، تعد الأحدث في مجال تصميم المواقع الشبكية وتشغيلها، وتقنيات عرض وبحث وتواصل عالية السرعة، ما يسهل التصفّح والاطلاع على المحتوى، وبتقنية الواقع الافتراضي.

وتستعرض المكتبة حياة سموّه العلمية، بدءاً من مولده في مكة، مروراً بانتقاله مع والدته إلى الأحساء، وتلقيه بدايات التعليم في مدارسها، ثم انتقاله بناءً على رغبة والده إلى مكة ومنها إلى الطائف حيث أكمل دراسته حتى المرحلة الثانوية، وسفره إلى أمريكا والتحاقه بمدرسة هون في نيو جيرسي، وبعد أربع سنوات التحق بجامعة برنستون ثم انتقل إلى بريطانيا ملتحقًا بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية، وفي زمن اغترابه للدراسة تزوج من الأميرة العنود بنت عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن.

كذلك تتناول المكتبة محطات عمل سموه بدءًا من تكليفه مديرًا لرعاية الشباب، ثم أميرًا لمنطقة عسير، ثم أميرًا لمنطقة مكة المكرمة ووزيرًا للتربية والتعليم، ثم مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين وأميراً لمنطقة مكة المكرمة، إلى جانب توليه منصب المدير العام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية بعد أن شارك في تأسيسها وترأس جائزة الملك فيصل العالمية، كما تشهد المكتبة على إنسانيته وإبداعه، إذ اهتمت بإبداعاته الشعرية والنثرية والفنية مع الوقوف على مؤلفاته وإسهاماته والجوائز والأوسمة التي تقلدها.

الأعمال الشعرية ومؤلفاته

تحتوي المكتبة الرقمية التفاعلية على أعمال ونتاج الأمير خالد الفيصل في جميع المجالات بالكلمة والصوت والصورة، كما تتضمّن سيرته الذاتية ومبادراته على المستوى المحلي والعربي والإقليمي، إضافة إلى مقولاته وما كتبته أبرز الشخصيات عنه. وتحوي المكتبة الأعمال الشعرية ومؤلفاته، وتشتمل أيضاً على الإنتاج المقروء والمسموع والمرئي لسموّه طوال تاريخه.

وحرصت المكتبة الرقمية على جمع واستيعاب جميع ما قدمه الأمير خالد خلال مسيرته، وسبق ذلك عمل كبير شمل الجمع والتدقيق والإعداد والتصنيف والتجهيز للموقع تقنيًا.

وتتيح المكتبة للقارئ الاطلاع على نتاج الأمير خالد الفيصل في مجالات الأدب والثقافة والفكر، لتكون مكتبةً جامعةً شاملة لإنتاج سموه. وزُودت المكتبة بخصائص تقنية وتفاعلية تعدّ الأحدث في مجال تصميم المواقع الشبكية وتشغيلها، كما تم تزويد المكتبة بتقنيات عرض وبحث وتواصل عالية السرعة تسهل التصفح والاطلاع ومشاهدة المحتوى الذي يتم تحديثه بشكل دوري.

الحج ومسؤولياته الإسلامية والوطنية

تمكّن المكتبة المتصفح من التجوّل في أقسامها بتقنية الواقع الافتراضي ومشاهدة ألبومات الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي تلخص الزيارات والجولات الميدانية والمناسبات والمعارض الفنية المختلفة، إضافة للكتب والدواوين التي تتوفر من خلال مكتبة الوسائط المتعددة، معتمدةً على أعلى تقنيات جودة الصوت والصورة.

وتقدم المكتبة أيضاً نافذة تحمل عنوان «الحج في حياة خالد الفيصل»، ومن خلالها يُسلَّط الضوء على جهوده في الحج، وكذلك تضم أيقونة لعرض الأخبار والفعاليات لسموّه إلى جانب عرض كامل للوحاته الفنية التي رسمها بريشته، ومن خلال نافذة «مقولات» يمكن لزائر المكتبة الاطلاع على أبرز مقولاته ومبادراته، ومنها سوق عكاظ ومؤسسة الفكر العربي، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي، وملتقى مكة الثقافي وغيرها.

وتقدم المكتبة عبر شواهد تاريخية المعالم الإنسانية للفيصل عبر مواقف وشواهد متعدّدة، تنعكس من خلال تعامله مع الأسرة وخارجها، وفي إدارته وإمارته وفنه وإبداعاته، إذ تلخص جوانب حياته ومسؤولياته التي رسم بها هويته الإسلامية والوطنية والعربية.

كتب ودواوين ولوحات تشكيلية

- تم حصر عدد ستة وسبعين كتابا في مختلف المجالات سواء كانت من إبداعات الفيصل أو ما تناولته كتابات الآخرين عن أفكاره ومبادراته. ويشمل ذلك دواوين شعرية ومؤلفات فكرية متنوّعة.

- يبلغ عدد مؤلفات الأمير خالد اثني عشر كتاباً.

- تمت ترجمة الأعمال الشعرية إلى عدة لغات (الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الأوردية، الدنماركية، الألمانية، الفارسية، الصينية، الروسية).

- صدر له سبعة كتب تجمع بين دفتيها مجموعة من اللوحات والأعمال الفنية التشكيلية.

- تم رصد اثنتين وعشرين مقالة نُشرت في الصحف السعودية والعربية.

- رصد تسعة من أهم المبادرات المجتمعية التي أطلقها الأمير خالد الفيصل.

- رصد مجموعة من أهم الأخبار والفعاليات المهمة لإثراء موقع المكتبة.

«دايم السيف» والشعر الغنائي

- قدم سموّه إسهامات عديدة في مجال الشعر الغنائي بقصائد كتبها في بداياته تحت اسم مستعار «دايم السيف».

- أول قصيدة غُنيت لسموه كانت أغنية «لا تقول إن الليالي فرقتنا» غناها الفنان طلال مداح -يرحمه الله- عام 1970م.

- ألّف «أوبريت التوحيد» الذي قُدم في مهرجان الجنادرية عام 1994م.

- قدم نشيد «نشوة العز» بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة.

- أكثر من 25 فنانا سعوديا وعربيا تغنوا بأشعار الأمير خالد الفيصل، منهم الفنان عبدالكريم عبدالقادر والفنانة سمية قيصر. أكثر من لحن قصائده هو الفنان محمد عبده (68 قصيدة).

- الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية: khalidalfaisal.sa

- تصفح المعرض بتقنية الواقع الافتراضي: https://vr.khalidalfaisal.sa/index.htm