Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السينما العربية.. الأصل والظل

السينما العربية.. الأصل والظل

هل فقد «الوعي» عمقه وتحول الى ازمة

A A
بدأت السينما العربية قبل نحو 100 عام، شهدت فيها أعمالا خالدة، ونجوما مازالت تحلق في سمائنا حتى اليوم من المحيط إلى الخليج، نجيب الريحاني يوسف وهبي أمينة رزق بشارة وكيم صباح استيفان روستي فريد شوقي أنوروجدي، وغيرهم آلكثير، ومثلت القاهرة وجهةالفنانين من جميع الأقطار العربية، احتوتهم مسارحها واستوديوهاتها وقدمتهم في أبهى صورة، راجت الصناعة بأسماء منتجين عظام مثل آسيا داغر والأخوان لاما، قبل أن تصل إلى قمتها في الستينيات، وتظهر الروائع الخالدة مثل «الأرض»، و»بين القصرين»، و»شيء من الخوف»، «شباب امرأة»، «بداية ونهاية»، «الزوجة الثانية»، وقائمة يضيق المقام عن ذكرها.

وفي السبعينيات امتداد

في السبعينيات استمرت الأفلام الفارقة في السينما مثل «ثرثرة فوق النيل»، بفضل كتاب عظام مثل نجيب محفوظ، لكن مع الانفتاح الاقتصادي بدأت السينما تأخذ منحنى آخر نحو الأفلام التجارية، والأفلام الاستعراضية، منها ما نجح في إصابة أهدافه وحجز مكانا في تاريخ الفن العربي ومنها ما اعتمد على الإثارة غير الفنية فقط.

20 عاما نجومية فردية

دخلت السينما المصرية مرحلة 20 عاما من الثمانينات وحتى التسعينات، من النجومية الفردية، تلخصت في أفلام أحمد زكي وعادل إمام ونادية الجندي، وتراجع دور صناعة السينما، حتى جددت ما أطلق عليها «سينما الشباب» في نهاية التسعينيات دماء السينما مرة أخرى، وعادت البطولات الجماعية، لكن لم يتمكن غالبية صناعة السينما من إنتاج محتوى يشبه روائع الستينات، واقتصر الأمر على قضايا سطحية تعالج بكميات من الإفيهات الكوميدية.

تنوع الانتاج السينمائي

يقول أندرو محسن الناقد السينمائي والمدير الفني لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة لـ»المدينة»: «بداية من فيلم (إسماعيلية رايح جاي) بطولة محمد فؤاد وخالد النبوي ومحمد هنيدي، إنتاج 1997، بدأ الشباب في جذب شرائح أكبر من الجمهور، مع تنويع اللون في الأفلام المقدمة منذ ذلك التاريخ بين الكوميدي، والرومانسي الكوميدي، والأكشن، والأكشن الكوميدي، بعد أن كانت الأفلام في حقبة الثمانينات وبداية التسعينات لها شكل معين وقصة مكررة».

تراجع مخاطبة الوعي

وأيد محسن حديثه عن تراجع الاهتمام بمخاطبة وعي المواطن، بتراجع تكوينات فنية معينة في الأفلام، وبدلا من قيادة السينما لتيار الوعي، أصبح الشارع يقودها، مثل ظهور «مصطلح السينما النظيفة، وبدأت الأفلام تقلل من فواصل الرقصات الشرقية والقبلات الساخنة في المشاهد الرومانسية، والتي كان يتقبلها الجمهور المحافظ دون غضاضة في الستينات، لكن في العقدين الأخيرين ذائقة الجمهور اختلفت نتيجة عوامل كثيرة، ولم تغامر السينما بتحديها».

وذكر محسن أيضا أن «نموذج البطل نفسه تغير، من فريد شوقي ورشدي أباظة وإسماعيل ياسين، إلى بطل العشوائيات مثل محمد سعد في (اللمبي) ومحمد رمضان في (الألماني)، الضحك بلا هدف أو الغضب والعنف بلا هدف أيضا.

الستينات اكثر ايجابية

وأكدت الناقدة السينمائية ماجدة خير الله، أن فترة السينما في الستينات «كانت أكثر إيجابية، وكان الإنتاج السينمائي أكثروعيا كما يراد له أن يصل للناس، والناس مقبلة على الأفلام، والجودة عالية، وكانت مؤسسة السينما التابعة للدولة المصرية تنوع بين الأفلام المُنتَجة، وتتعامل مع الكثير من المخرجين والنجوم، وليس أسماء معينة».

وأضافت «في نهاية التمانينات والتسعينات ظهرت أفلام المضحكين الجدد، وهذه بعيد عن الوعي تماما، أما الآن فلا وجود لفكرة التوعية في صناعة السينما، ولا يجوز أن ترفع الدولة يدها تماما عن دعم صناعة السينما، أو تضع معوقات رقابية أو فنية، مثل تكلفة التصوير في الشارع المبالغ فيها وفوق طاقة المنتجين الشباب».

وأوضحت أن «الفنانين والمنتجين في الثمانيات بدأوا يستهدفوا جمهور الخليج العربي، الذي بدأ يتحكم في ذائقة العمل الفني.

تراجع دور مؤسسات السينما الرسمية

يقول الناقد الأدبي محمود قاسم، إن سبب تراجع الوعي الذي تقدمه السينما هو «تراجع دور مؤسسات السينما الرسمية، التي كانت تنتج أفلاما تكتشف فيها ممثلين ومخرجين، وتسند أدوارا لفنانين مبدعين في تجارب قوية، أما الآن فأصبح الاهتمام بالوعي في السينما غير موجود، ودخلت السينما مرحلة ما بعد الكوميديا، التي قامت على أكتاف محمد هنيدي ومحمد سعد، ودخلت موجة تجريب في الفانتازيا والجرافيك مثل فيلم الفيل الأزرق وغيره».

وأضاف قاسم «بداية الوعي في السينما من النص المكتوب، في الستينيات كانت السينما تقدم روايات نجيب محفوظ مثل (بداية ونهاية) و(زقاق المدق)، ويوسف إدريس في (الحرام) ويحيى حقي في (قنديل أم هاشم)، التي تناقش قضايا الواقع بموضوعية وتقنيات فنية عالية، أيضا كانت تحاكي الأدب العالمي مثل (نهر الحب) المأخوذ عن رواية (آنا كارينينا) للأديب الروسي ليو تولستوي.

الدولة ومسؤولية الوعي

ويوضح مالك خوري رئيس قسم السينما بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن تشكيل الوعي في السينما كان مسؤولية الدولة وجزءًا من سياستها، نتيجة الظروف السياسية في الستينات، في السينما المصرية والسورية والعراق والجزائر، مع الوقت تراجع اهتمام الدولة بالسينما كعامل تغيير في المجتمع، وتحول الهدف الأساسي للتجارة.

وأضاف «أزمة الوعي بدأت بتراجع مسهامة الدولة في دعم الفن، ما أدى لتراجع دور الفنان في تناول القضايا المهمة ذات الأبعاد التي تثري ثقافة المشاهد، بل تراجع مستوى الفنان الثقافي نفسه وبدأ يقترب من ضحالة لا يجب أن يتسم بها فنان»، متابعا «في كندا، المؤثر الرئيسي في السينما هو دعم الدولة، بخاصة الأفلام التي لا يغامر المنتجون بدعمها رغم قيمتها الفنية، لا يمكن لمنتج خاص في الوطن العربي حاليا إنتاج فيلم مثل (المومياء) الذي يعتبر من أهم أفلام السينما المصرية والعربية، أو يعطي فرصة لمخرج شاب مثل يوسف شاهين لإنتاج فيلم مثل (باب الحديد)».

غياب النقابة والرقابة

وأوضح أن «تراجع دور النقابات والرقابة ترك الفن في يد المشاهد، لأن الفنان بدأ يراعي المشاهد فقط الذي يدفع ثمن تذكرة الفيلم أويشاركه على مواقع التواصل، وأصبحت مشكلة السينمائيين نفسهم، والنقاد أيضا يساندون التوجهات المحدودة الرؤية، التي تهيمن على صناعة السينما».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store