Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

985 ، 927 قرشا اميريا ميزانية المعارف

985 ، 927 قرشا اميريا ميزانية المعارف

في وثيقة صدرت عام 1346ه

A A
الوثيقة :

وثيقة تربوية تتحدث عن ميزانية مديرية المعارف العامة لعام ١٣٤٧/١٣٤٦هـ

اهميتها :

أخذناها كنموذج لبيان اهتمام الملك عبدالعزيز يرحمه لله / ١٣٤٦بالتعليم .

كما تبين الوثيقة مدى اهتمام الملك عبدالعزيز بتنظيم موارد الدولة وطرق الصرف منها على إدارات الدولة بمختلف تخصصاتها وشؤونها الداخلية والخارجية ، ومن هذه القطاعات قطاع التعليم الذي حظي باهتمام كبير من جلالته .

دلالات اولى :ومن خلال هذه الوثيقة يتبين لنا

1- أن ميزانية الدولة في جميع الإدارات والمديريات تبدأ من غرة شهر رجب من كل عام وتنتهي بنهاية شهر جمادى الآخرة من كل عام،

2- وبحسب الوثيقة ايضا فأن ميزانية مديرية المعارف العامة بدأت من بداية شهر رجب عام ١٣٤٦ ه لمدة عام مالي كامل ، حيث تنتهي بنهاية جمادى ( الآخرة من عام ١٣٤٧ ه.

3- بلغ مجموعها في ذلك العام المالي مبلغ ( ٩٢٧.٩٨٥ قرشا أميريا أي ما يعادل ( ٨٤٢٨ ) جنيه ذهب إنجليزي قبل صدور الجنيه الذهب السعودي ويساوي جنيه الذهب الإنجليزي 110 قروش اميريه

4- تم اعتماد هذه الميزانية الخاصة بمديرية المعارف العامة من مجلس الشورى الموقر برقم ٢٧ وتاريخ ٢٧ / ٦ /١٣٤٦ بحضور وكيل المالية الشيخ

عبدالرزاق هنداوي والتي وردت من مقام النيابة العامة بعدد ( ٥٧٦١ ) وتاريخ ٨ / ٨ /١٣٤٦

5- تم التوقيع عليها من نائب رئيس مجلس الشورى نيابة عن رئيس المجلس من الشيخ عبدلله الفضل وأعضاء المجلس .

في وثيقة صدرت عام 1346ه

985 ، 927 قرشا اميريا ميزانية المعارف

مضامين اخرى

1- مجلس الشورى قد تأسس بإرادة ملكية بتاريخ ٢٧ /محرم ١٣٤٦ ه . وعلى ضوء ذلك تم تأسيس أكثر من أربعمائة مدرسة بمختلف المراحل التعليمية ، وعدد المعاهد والكليات بجانب قيام المساجد وبيوت العلماء بدورهم التعليمي في مختلف مدن وقرى الدولة خلال الأعوام ١٣٧٣/١٣٤٤هـ.

2- أول وزير للمعارف هو الشيخ صالح بكر شطا، تلاه نخبة من العلماء الأفاضل ساروا بالعملية التعليمية خير قيام بتوجيهات من الملك عبدالعزيز يرحمه لله. وقد وضع نظام لمديرية المعارف العامة نُشر في الجريدة الرسمية أم القرى بعددها التسعين في ٢٥ /صفر١٣٤٥ ه والموجود نسخة منه بمركز الوثائق التابع لمعهد الإدارة العامة بالرياض .

3- نمت ميزانية مديرية المعارف العامة سنة بعد أخرى نظراً للنهضة التعليمية التي قادها جلالة الملك عبد العزيز يرحمه لله ،

فقد بلغت في العام المالي ١٣٤٧ /١٣٤٨ مبلغ ( ١٤.٧٩١ ) جنيه ذهب ، وفي عام ١٣٤٨ /١٣٤٩ هـ أكثر من / ٢٣١٤٠ جنيهاً ذهب حتى وصلت في العام المالي ١٣٧٢ /١٣٧٣ هـ عشرين مليون ريال سعودي مما يدل على اهتمام الملك عبد العزيز يرحمه لله بالتعليم وتطويره في جميع أنحاء المملكة والإنفاق عليه بسخاء . وقد عم هذا الاهتمام منه رحمه لله جميع قطاعات الدولة ومؤسساتها المتنوعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store