Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

معرض الكتاب وجهود موفقة

A A
• معرض الرياض الدولي للكتاب، تظاهرة ثقافية، أفرزتها النهضة الشاملة التي عمت أرجاء البلاد، وقد بذلت وزارة الثقافة في الإعداد والتنظيم له من حيث توفير المساحات والأمكنة والواجهات المناسبة، جهوداً غير عادية، ما جعلها تجذب أنظار العالم، ناهيك عن الإسهامات الفاعلة من دور النشر العالمية التي بلور حضورها حركة البيع والشراء، إضافة إلى الدعوات التي كانت توجه سابقاً ولاحقاً، لكبار الشخصيات العربية والصديقة من أدباء وعلماء، ومثقفين ومؤلفين، لحضور هذه المناسبة الثقافية.

• ولعل من قُدر له حضور فعاليات المعرض لهذا العام 2021م والمقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- الداعم والمشجع لمثل هذه النشاطات ومقارنة ما تضمنه من نشاطات متنوعة مع معارض الأعوام الماضية يجد أنه قد قطع شوطاً تقدمياً ونهضوياً في مجاله بدرجة عالية في نشاطاته وشملته نقلة نوعية من الرقي والتطوير (تقنياً وتنظيمياً وتنويعياً) بدرجة ملموسة تتفق مع حضارة العصر ومتطلباته، وتنطلق في مؤادها من رؤية المملكة (2030) التي كان لها دور بارز في مسار هذا المعرض ماضياً وحاضراً ومستقبلاً -إن شاء الله-، وهذا ما شهد به القاصي والداني من زوار هذا المعرض على مختلف طبقاتهم ومستوياتهم وجنسياتهم، وهي نشاطات قد تفوق ما سواها بالنسبة للمعارض المماثلة على مستوى العالم.

• ومما زاد في نشاطات هذا المعرض والإقبال عليه، هذا العام ما صرح به صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة (بإعفاء دور النشر المشاركة في المعارض لهذا العام 2021 من قيمة إيجار الأجنحة في المعرض دعماً لقطاعات الأدب والنشر والترجمة، وتخفيفاً لجائحة (كورونا) على صناعة النشر. ويأتي توجيه سموه عقب حزمة تسهيلات غير مسبوقة قدمتها (الهيئة) لدور النشر المشاركة من الداخل والخارج شملت (50% من قيمة إيجار المساحات وتحمل كامل تكاليف الشحن، وتوفير متجر إلكتروني مصاحب للمعرض لمن لا يتمكن من الحضور ونقاط بيع إلكترونية تجمع الناشرين) .

• تصريح صاحب السمو وزير الثقافة، وحزمة التسهيلات غير المسبوقة، التي قدمتها (الهيئة) لدور النشر خطوة موفقة ورائدة في مسار نشاطات المعرض الحالية والمستقبلية، ونقلة نوعية في تنويع نشاطات المعرض من ثقافية وأدبية وفنية وسياحية، تُقدَّرُ للوزارة ضمن جهودها العديدة في خدمة الأدب والثقافة والتطور.. في العهد الزاهر.. عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده يحفظهما الله.

• ولنا أمل في أن في قادم أيام وزارة الثقافة -ممثلة في رؤية وزيرها النشيط، دراسة إمكانية نقل فعاليات معرض الكتاب إلى المناطق (الخمس) كل سنة في منطقة ليتمكن سكان تلك المناطق من حضور فعالياته عن قرب، على أن تتولى أمانات تلك المناطق تهيئة المساحات والأجنحة لدور النشر وما سواها مما له صلة بنشاطات المعرض.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store