Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ظهور ملفت

No Image

A A
شهدنا في الحدث الرائع لمعرض الرياض للكتاب الحضور الملفت لأسماء كاتبات مميزات والظهور القوي للقلم النسائي دليل على تمكين المرأة في ظل رؤية المملكه 2030 وظهورها بشكل مشرف في مجال الثقافة وما تتمتع به المرأة السعودية من إبداع وثقافة ونظرة تطويرية عميقة بداخلها، وما تحمله من رؤية ورسالة وهدف تسعى لتحقيقه.

المرأه وصلت لمنبر الثقافة والكتابة وتركت بصمة وعلامة فارقة في عالم الكتابة من أفكار مبدعة في العديد من المجالات الإنسانية والثقافية والعلمية وغيرها.

دور المرأة في هذا المجال (مجال الكتابة) جاء لإبراز قوة قلم المرأة السعودية التي استطاعت أن تتصدى للعقبات بحضورها القوي الذي جذب لها الكثير من زوار المعرض، وممارسة هذا الإبداع من الكاتبات الصاعدات أتمنى أن يكون له في المقام الأول داعم قوي من دور النشر، ومن المكتبات حيث لاحظت الكثير لديهن المهارة والخبرة والإمكانية، لكنهن ينتظرن الفرصة للظهور عن طريق المنصات التي تتبنى هكذا إبداع.

أود الإشارة إلى أن هناك أمور تعيق استمرار ومواصلة الكاتبات في هذا المجال، وفي الغالب هذا العائق بسبب عدم شهرة المؤلفة أو المؤلف المبتدئ، حيث يجد صعوبة في إقناع المكتبات الكبرى بكتابه وأنه يستحق أن يوضع على الرف كبداية مُحفزة له، وأرى أن عدم تقبل وجود إصدارات لمؤلفين مبتدئين فيه (كسر خاطر) للشباب والفتيات الطموحات، فهل هناك مجال لإعطائهم الفرصة كأن يُخصص رف في كل مكتبة لإبراز أفكارهم ومؤلفاتهم.

أتمنى ألا تُقاس الموافقة على إدخال إصدار المؤلف المبتدئ بقوة اسمه وشهرته، كما أطمح من المكتبات الكبرى أن تهتم بالكُتاب والكاتبات المبتدئات ويتم النظر إلى قوة الفكرة المطروحة التي ينثرها أو تنثرها الكاتبة الطموحة.

في الحقيقة ولأكون منصفة هناك الكثير ممن نالوا وافر الحظ بتبني أفكارهم ونشر مؤلفاتهم في العديد من المكتبات الكبرى وأنا واحدة منهن فقد قامت دار ريادة للنشر والتوزيع بتبني أفكاري وإصدار مؤلفاتي، وتيسير مسيرتي حتى وجدت الإصرار للمواصلة والإبداع، فلو أن كل كاتب أو كاتبة وجد من يؤمن بأفكاره وإبداعه في بداياته لازداد هذا التألق الذي شهدناه في معرض الكتاب.

المعادلة سهلة جداً.. كاتب يحمل رسالة ويمتلك ثقافة عالية وأفكارًا جديدة، وفي المقابل دار نشر تؤمن بإمكانياته، ومكتبات تستقبل وتدعم هذا الإبداع بغض النظر عن شهرة الكاتب.

أرجو أن يكون هذا الموضوع خطوة للوصول لنستمتع وننهل من غنى هذه التجارب الصاعدة التي تملك روح الإصرار والمواصلة، ومن ثم مشاركة إبداعاتهم لتنظم إلى فريق النٌخَب من الكُتَاب الملهمين.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية