Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشروع تطوّعي ينتج أول كتاب من إبداعات الأطفال

مشروع تطوّعي ينتج أول كتاب من إبداعات الأطفال

A A
أتاحت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب التعرّف على مشروع ثقافي تطوّعي قامت به «شوقية الأنصاري»، والتي وظفت خبرتها كمعلمة وككاتبة، لدعم الطفل الموهوب في مجال الكتابة واستثمار معرفته وإبداعه في وضع بصمته كمؤلف، وهو ما أثمر عن أول كتاب أدبي متكامل تم تشكيله من إبداعات 76 طفلاً.

تروي الأنصاري هذه التجربة قائلة: «منذ عام 2017م، بدأت قصة المشروع من قرى تقع جنوب منطقة مكة المكرمة، حيث بدأت بدعم طفلتين ماهرتين في الكتابة العلمية والأدبية، كنت ألاحظ تحسن القدرات الإبداعية لديهما، حتى وجدت نفسي أنتقل من مرحلة التوجيه والصقل إلى مرحلة التفكير بحفظ الحقوق الفكرية لهن كمؤلفات».

تؤكد الأنصاري أن الطفل يلهمها شخصياً، وقد ألهمتها هذه التجربة في توسيع نطاق البحث والاكتشاف للمواهب الأدبية بين الأطفال، لتنجح هذه المعلمة والأم، في الوقوف لأول مرة في معرض الكتاب بجدة في العام 2019م، للتعريف بمواهب سبعة أطفال في مجال الكتابة، .

مع الأزمة التي عاشها العالم على إثر جائحة كورونا المستجد، نجحت الأنصاري في استقطاب أكثر من ٧٠ طفلا (سعودي وخليجي وعربي) من مرحلة التعليم العام وتدريبهم مجاناً على القراءة وكتابة المقال والقصة ونظم القصيد ونثر الخواطر في نصوص، ونجحت في تكوين فريق عمل يدقق ويراجع ويفهرس، لتكتمل بعد عامين بالشراكة مع نادي الاحساء الأدبي قصة مشروع ثقافي، تمثل في كتاب بعنوان «أدب الطفل بأقلام الناشئة».

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية
X