Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"نزاهة" تدخل على خط" التستر"..رشوة وغسيل اموال وسنتدخل

"نزاهة" تدخل على خط" التستر"..رشوة وغسيل اموال وسنتدخل

A A
دخلت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد"نزاهة" على خط" التستر التجاري",حيث أكدت أن كل خلف هذا النوع من التستر الكثير من الجرائم والمخالفات القانونية والمالية ,ومنها جرائم "الرشوة",و"غسيل الاموال",ولفتت انها تعمل مع الجهات المعنية لمكافحة جميع صورتحقيق ذلك..من جهة اخرى تنفذ الهيئة خلال الايام القادمة بالتعاون مع الديوان العام للمحاسبة مبادرات في بعض القطاعات الحكومية تحت عنوان" المال امانة" بهدف تعزيز الرقابة الذاتية وحماية المال العام,استمرارا لما تقوم به من جهود في هذا الخصوص..

أبرز أهداف نزاهة

- متابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات المتعلقة بالشأن العام ومصالح المواطنين بما يضمن الالتزام بها.

- التحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في عقود الأشغال العامة وعقود التشغيل والصيانة وغيرها من العقود، المتعلقة بالشأن العام ومصالح المواطنين في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في شأن أي عقد يتبين أنه ينطوي على فساد أو أنه أبرم أو يجري تنفيذه بالمخالفة لأحكام الأنظمة واللوائح النافذة.

- التحقيق في المخالفات والتجاوزات المتعلقة بالفساد المالي والإداري عند اكتشافها مع إبلاغ رئيس الجهة - التي يتبعها الموظف المخالف

- العمل على تحقيق الأهداف الواردة في الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية

- تشجيع جهود القطاعين العام والخاص على تبني خطط وبرامج لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومتابعة تنفيذها وتقويم نتائجها.

- متابعة استرداد الأموال والعائدات الناتجة من جرائم الفساد مع الجهات المختصة.

- مراجعة أساليب العمل وإجراءاته في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة بهدف تحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تؤدي إلى الفساد، والعمل على معالجتها بما يضمن تحقيق أهداف الهيئة وتنفيذ اختصاصاتها.

اقتراح الأنظمة والسياسات اللازمة لمنع الفساد ومكافحته، وإجراء مراجعة دورية للأنظمة واللوائح ذات الصلة؛ لمعرفة مدى كفايتها والعمل على تطويرها، والرفع عنها بحسب الإجراءات النظامية.

متابعة مدى قيام الجهات بما يجب عليها إزاء تطبيق الأنظمة المجرِّمة للفساد المالي والإداري، والعمل على تعزيز مبدأ المساءلة لكل شخص مهما كان موقعه.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية