Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سهيل بن حسن قاضي

حجر.. بشر.. من يسبق؟!

شذرات

A A
عند تشييد بناء الجامعات لا سيما في بلدنا والخليج العربي، أنفقت هذه الدول عشرات المليارات في سبيل البنية التحتية والمرافق المصاحبة، وتم الأخذ بمظاهر الحداثة الشكلية التي تتجلى في أساليب العمارة الأجنبية، ثم إذا تأملنا واقع التنمية البشرية ومسارها وجودة ما يحصل عليه المواطن الخليجي من منتجات التنمية الثقافية والتعليمية والأكاديمية والإعلامية فإن الصورة لم تكن بالاهتمام والسرعة ذاتها.

إن التنمية التي شهدتها منطقة الخليج العربي منذ استعادة أغلب دولها الاستقلال وحتى اليوم تحيزت للحجر، بل إنها خلقت ظاهرة جنون الاستهلاك والرفاهية الاقتصادية على حساب بناء البشر. حتى التسابق لبناء الجامعات والمعاهد الخاصة جاء قبل أن نسعى لتطوير المستوى الأكاديمي الذي ينتهي بمنح الشهادات والإسهام في زيادة صفوف البطالة بين الشبان والشابات.

كنا منذ البداية في أمسِّ الحاجة لإنشاء أكاديميات متخصصة لتعليم أبناء الوطن فنون السينما لخلق جيل من السينمائيين الخليجيين، أو إنشاء أكاديميات للفنون الموسيقية بهدف تأسيس حركة موسيقية تتناسب مع تراثنا، وتواكب التراث الموسيقي المعاصر، فضلاً عن تأسيس معاهد أو أكاديميات متخصصة في فنون المسرح، وكل ذلك يصب في عنصرين أساسيين هما: بناء الإنسان الحر الذي يتمتع بكامل حقوقه، فضلاً عن التوازن بين الأصالة والمعاصرة، ولعل من نعم الله علينا أن تداركنا في الآونة الأخيرة ذلك، ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوة.

هناك خطط خمسية تم تنفيذها بكفاءة واقتدار، بل تم في بعضها تجاوز ما تم تخطيطه، على الصعيد الحجري، إن جاز هذا التعبير، بمعنىً آخر انجرفنا للاهتمام بالحجر على حساب التنمية البشرية، والبعد الخاص بتنمية الوعي والقدرات الثقافية للمواطن الخليجي لم يُنجز على الوجه الذي تناولته الخطط، ويحدونا الأمل أن لا يتكرر هذا المشهد في استراتيجية المملكة 2030.

هناك جهود ملموسة على المستوى الحكومي والأهلي لتنمية وتدريب الكوادر البشرية، يكون المعلم والمعلمة في مقدمة هؤلاء، وجنودنا في مجال الأمن المرور وغيرهما وكل من له علاقة بالجمهور في مقدمة الكوادر المستهدفة، ولم نعد في حاجة الى تحويل منطقة الخليج الى أسواق لترويج المنتجات الغربية ما لم يسبقها الترويج لتنمية الفرد، وعلينا التروي في سباق الحجر حتى لا تكون الهوة واسعة بينه وبين البشر.


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X