Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«بينالسور» في ضيافة المملكة للمرة الثانية

«بينالسور» في ضيافة المملكة للمرة الثانية

A A
يشارك خمسة فنانين سعوديين ضمن مجموعة من الفنانين من مختلف أنحاء العالم، في معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر «بينالسور» في حي جاكس بالدرعية بالرياض تحت عنوان «أصداء: عالم بين التماثلية والتناظرية»، والذي افتتحته وزارة الثقافة قبل يومين، بحضور المدير العام بينالسور انيبال خُزامي، وجمع من الدبلوماسيين والفنانين السعوديين والعالميين، ويستمر البينالي في حي جاكس بالدرعية، قبل انتقاله إلى قصر خُزام بجّدة في نوفمبر المقبل، وتتناول الأعمال الفنية المحاور التالية: الوعي البيئيّ، وطُرُق للعيش، والسياسة الفنيّة، العبور والهجرات، وتشكُّلاتٌ متحوّلة، تحت إشراف القيّم الفني ديانا ب، وِشْلر من الأرجنتين.

4 محاور وإبداع مفاهيمي

يتضمّن البينالي أكثر من 30 عملاً تتوزّع على أربعة محاور هي: «في المكان، إزاء الزمان»، و»تجاه الطبيعة واللا متوقع»، و»في الأضواء والظلال»، و»في الوضع البشري». ويعد بينالسور بينالي للفن المعاصر متعدّد الأقطاب، حيث يعمل كشبكة من التعاون بين المتاحف والمراكز الثقافيّة والجامعات في جميع أنحاء العالم، انطلاقاً من أمريكا الجنوبيّة وبتوجّه إبداعي مفاهيمي حُرّ، يدعو إلى إعادة التفكير في المنطلقات الأساسية، سعياً إلى الإسهام في خلق منطق جديد للتداول الفني والاجتماعي على المستويين المحلي والعالمي. وتمتد شبكته من جامعة تريس دي فيبريرو الوطنيّة، في بيونس آيرس، إلى جامعة الفنون في طوكيو اليابانية، وهو مستمر في تنقله حول العالم إلى أن يصل إلى محطته الأخيرة في ديسمبر 2021م، ويمر خلال هذه الرحلة بالمملكة العربية السعودية حيث تستضيفه وزارة الثقافة في حي جاكس بالدرعية وقصر خزام بجدة.

الاستضافة الثانية بالمملكة

تعد هذه الاستضافة الثانية للمملكة لـ»بينالسور» العالمي، بعد أن استضافته وزارة الثقافة في عام 2019م بالمتحف الوطني، ضمن حرص الوزارة على توفير منصات إبداعية راقية لمتذوّقي الفنون في المملكة، وخلق فرص التواصل بين المبدعين السعوديين ونظرائهم في العالم، لتعزيز التبادل الثقافي الدولي، إلى جانب تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة. وقد استضافت الرياض «بينالسور» في دورته الثانية عام 2019م، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط، وسيقيم «بينالسور» دورته الثالثة في الرياض (حيّ جاكس) من 15 أكتوبر إلى 15 نوفمبر 2021م ، ومن ثم إلى مدينة جدة (في قصر خُزام) من 30 نوفمبر إلى 30 ديسمبر 2021م.

الفنانون المشاركون:

من السعودية: مهند شونو، لينا قزاز، عهد العمودي، فلوة ناظر، ودانية الصالح.

من أنحاء العالم: دارين ألموند، جويل أندريانومياريسو، هوغو أفيتا، سيسيل بارت، دانيال كانوغار، تانيا ديمان، سيف فافر، غابرييلا غولدر، كريس لارسون، أناييس لوليافر، سوجين ليم، رفايل لوزانو-همر، فاليري جوف، أنجيليكا ماركول، ماتيلده مارين، توني أورسلر، وكارولا زيك.


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X