Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عائشة: براءة اختراع أمريكية في كروموسومات الأجنة الملقحة خارج الرحم

عائشة: براءة اختراع أمريكية في كروموسومات الأجنة الملقحة خارج الرحم

شعاع أمل

A A
تمكنت المخترعة السعودية عضو هيئة تدريس د.عائشة حسن عليمي أستاذة مساعدة بقسم تقنية المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، من اختراع فحص طبي تشخيصي للكشف عن الاعتلال في بعض الكروموسومات لدى الأجنة الملقحة خارج الرحم قبل غرسها..وذلك لمساعدة الكثير من الأسر التي في حاجة لفحوصات الأجنة بتكاليف أقل وتقديم نتائج بشكل أسرع وأدق تصل حتى٩٩%..

وتقول عائشة لـ»المدينة»: خلال فترة عملي وتطبيق التقنيات المتاحة في العالم والمعروفة بجودتها وأنها ذات فعالية كبيرة كانت هناك مشكلة فيها أنها لا تميز ولا تضمن أن هذه النتيجة المتوفرة تنتمي 100% للأجنة وليس مصدرها شيء آخر .. contamination..إضافة إلى علو تكاليفها ومشكلات استيرادها أصبح لدي شغف لتطوير الفحص ليكون أسرع وأدق وأقل تكلفة تحديدًا عند الكشف عن متلازمات محددة..

وأضافت أن هذا الفحص أولًا تقنية بسيطة pcr و لتجاوز أول مشكله تم ربط هذا الفحص ببصمة الحمض النووي وتم ربطه هذه البصمة مميزة لكل طفل ومصدرها من الأم والأب مما رفع دقته 99 ٪ إضافة أن المناطق التي يتم فحصها لكل كروموزوم هي مناطق جديدة على كل كروموزوم وأن النتيجة المتوفرة هي فعلًا لهذا الكروموزوم .

وتؤكد عائشة أن لديها أهدافًا من وراء اختراعها يتمثل في الوصول لكشف عن بعض الاختلالات الأكثر انتشارًا وهي متلازمة داون ومتلازمة ادواردس وكذلك متلازمة باتاو ومتلازمات كلاينفيلتر وتيرنير وتثلث كروموزم اكس ووجاكوب ويتم تطبيق هذا الفحص في حالات تقدم سن الأم الحامل أو وجود اشتباه في وجود تشوهات خلقية في الجنين في حمل سابق أو تكرر حالات اختلال الكروموسومات في العائلة وكما يمكن تطبيق هذا الفحص للكشف عن هذه الاعتلالات في الجنين أثناء الحمل للتأكد من سلامتها.


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X