Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الطويرقي.. كاشف إشعاعي لمرضى سرطان البروستاتا

الدهان

شعاع أمل

A A
صمم الدكتور محمد حامد الدهان الطويرقي، أستاذ الفيزياء الإشعاعية الطبية المساعد بقسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الطائف كاشف إشعاعي مبتكر لضمان جودة العلاج الإشعاعي لمرضى سرطان البروستاتا.

وقال د. الطويرقي لـ «المدينة « إنه حاول تصميم كاشف وميضي مبتكر يعمل بتقنية الألياف الضوئية لضمان جودة العلاج الإشعاعي لتحديد موقع الورم الذي يتم علاجه.

وأضاف: يتم علاج البروستاتا وعلاج الثدي بتقنية العلاج الإشعاعي الداخلي (عن قرب) حيث يتم حقن مواد مشعة داخل جسم المريض لقتل الخلية السرطانية

وأوضح الطويرقي أن ميزة هذا الكاشف أنه يتم حساب قيمة الجرعة الإشعاعية والتأكد أنها متوافقة مع الخطة العلاجية للمريض وأيضا يتم حقن الكاشف مع العنصر المشع داخل جسم المريض للتمكن من تحديد موقع العنصر المشع بداخل جسم المريض موضحا أن تم العمل عليه من النظرية إلى التطبيق إلى التجارب السريرية بمعمل مركز الفيزياء الإشعاعية الطبية بجامعة ولونقونق بأستراليا تحت إشراف المشرف المميز أناتولي روزينفلد من جامعة ولونقونق الإسترالية.

وقال: إنه تم التقدم بطلب براءة اختراع لمكتب البراءات الإسترالي وتم الموافقة على منح حقوق الملكية الفكرية لجامعة الطائف وذلك من أجل التقدم بطلب اختراع لمكتب الحقوق الفكرية السعودي والأمريكي.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية