أعدت وزارة التعليم ضوابط لضمان سرية معلومات «الامتحانات» في مختلف مراحل التعليم، تضمنت اتخاذ إجراءات حازمة تجاه أي مخالفات يتم رصدها، ويعد كل موظف، أو مستخدم، أو عامل اطلع بحكم عمله أو وكل إليه أمر من أمور الأسئلة مسؤولاً عن سريتها، وأكدت الضوابط انه سيتم العمل على إحالة بعض المتورطين في كشف سرية الامتحانات الى الجهات الأخرى ذات الاختصاص لاتخاذ اللازم نظاما.

واعتبرت الضوابط عددا من الأمور التالية إخلالاً بسرية الأسئلة ومنها: سرقة أسئلة الاختبارات أو إجابتها النموذجية بأي وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة.

وجمع بقايا أوراق الأسئلة للاستفادة منها بطريقة غير مشروعة ( كالمسودات أو القصاصات أو نحوها ،بيع الأسئلة أو شراؤها أو إفشاؤها بأي طريقة كانت، والتلميح إلى نوعية الأسئلة أو مواطنها ولو بصورة رمزية بأي وسيلة من الوسائل.

عقوبات صارمة

وتضمنت العقوبات أنه إذا أرتكبت إحدى المخالفات المنصوص عليها سابقاً فإن الجهة الإدارية المختصة تجري تحقيقاً في الموضوع؛ فإذا كشف التحقيق عن أن الواقعة لا تعدو أن تكون مخالفة إدارية، فتحدد المسؤولية التأديبية، وتوقع على مرتكبها الجزاءات النظامية، وإذا كشف التحقيق عن مسؤولية إدارية وعن وجود مخالفة جنائية، فإن الجهة الإدارية تحدد المسؤولية التأديبية، والجنائية في حالة إمكان الفصل بين المسؤوليتين التأديبية والجنائية، وتحيل الأوراق بعد صدور قرار الجزاء التأديبي إلى الجهة المختصة للفصل في المخالفة الجنائية، وإذا تعذر الفصل بين المسؤوليتين التأديبية والجنائية، كأن يكون الارتباط بينهما قائماً فإن الجهة الإدارية ترجئ البت في المسؤولية التأديبية، وتوقف إجراءاتها إلى أن يصدر حكم نهائي من الجهة المختصة في المخالفة الجنائية.

إلغاء اختبار

الطالب المدان بالتسريب وإذا كشف التحقيق أن مرتكب إحدى المخالفات طالب وفقا للضوابط الجديدة فيلغى اختباره في المادة نفسها ويسمح له بدخول اختبارها في الدور الثاني في كامل المقرر ويحتفظ له بأعمال السنة، ويحال أمره إلى لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة، .

حالات الغش

- ينذر في المرة الأولى .. الالتفات المتكرر

-عند تكرر المحاولة ينقل الطالب من مكانه إلى مكان آخر في قاعة الاختبار

-عند تكرار محاولة الغش الشفهي تسحب ورقة إجابته

- إذا ثبت غش يحرر محضر بذلك يعتمده مدير المدرسة مع إرفاق وسيلة الغش ما أمكن ذلك

- تلغى درجة السؤال، أو الأسئلة التي ثبت غشه فيها ويعطى صفرا في ذلك السؤال

- يؤخذ تعهد خطي على الطالب بعدم تكرار ذلك

- يلغى اختباره في المادة التي غش فيها، ويعد مكملا مع الاحتفاظ له بدرجات أعمال للمرة الثانية في السنة

- إذا كان الغش في الدور الثاني للمرحلة المتوسطة فيلغى اختباره وتتاح له إعادة اختبار نهاية المادة مع الغائبين بعذر في بداية العام

- أما الطالب في المرحلة الثانوية فيعد الفصول أو الدور مكملاً ويسمح له باختبار المادة في موعد اختبار الدور الثاني، أو موعد اختبار مواد الثاني

- يدون في كشوفات النتائج كلمة (غاش) في حقل درجة اختبار الفصل الذي وقع فيه الغش.