Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

8 نصائح للتعامل الآمن مع منتجات التجميل

8 نصائح للتعامل الآمن مع منتجات التجميل

حتى لا تؤذي بشرتك بالخطأ

A A
منتجات التجميل هي المنتجات التي تستخدم على الأجزاء الخارجية فقط من جسم الإنسان بغرض التنظيف، أو التعطير أو الحماية، أو المحافظة على حالة جيدة، أو تغيير المظهر وتحسينه، أو لتغيير رائحة الجسم وتحسينه، لتفادي حدوث الأضرار ينصح باستخدام المنتج التجميلي بالطرق الصحيحة وذلك باتباع إرشادات الاستخدام المذكورة على عبوة او ملصق المنتج.. وقد يكون الاستخدام الخاطئ لمنتجات التجميل مثل الصبغات قد تؤدي الي تساقط الشعر وحدوث اعراض جانبية في التنفس كما يكون عدم إجراء اختبارالحساسية لصبغات الشعر ومنتجات الحناء مجهولة المصدر قد تؤدي إلى حدوث الحساسية و حروق جسيمة للجلد، وحدوث مشاكل بالعين نظرًا للاستخدام الخاطئ لمنتجات تجميل العين.

ويشير المتخصصون في هذا الشأن إلى ثماني نضائح للتعامل الآمن مع منتجات التجميل وهي على النحو التالي:

الجلوتين.. مصدر قلق في منتجات التجميل

الجلوتين باختصار هو مركب بروتيني موجود بشكل طبيعي في بعض الحبوب، بما في ذلك القمح والشعير، الشوفان، ويتكون من عنصرين فرعيين هما الجلوتينين والغليناين ويستخدم الجلوتين في بعض مستحضرات التجميل مثل بلسم الشفاه، وبعض المكملات الغذائية والأدوية، كما يستخدم في صنع بعض الأغذية مثل العجين والمعكرونة حيث يمنحهم التماسك والمرونة.

المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك الجلوتين:

قد يسبب استهلاك المنتجات التي تحتوي الجلوتين في حدوث لاضطرابات هضمية مرتبطة بالجلوتين تشمل مرض السيلياك، و حساسية الجلوتين غير السيلياكية، وحساسية القمح.

الجلوتين آمن في منتجات التجميل

يوجد الجلوتين في بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، ويمكن معرفة المنتجات التجميلية التي تحتوي على الجلوتين عن طريق قراءة قائمة المكونات الموجودة على الملصق الخارجي للمنتج، بشكل عام يعتبر وجود الجلوتين في منتجات التجميل آمن ولا يسبب ضرر للمستهلك، ولكن قد يحدث تحسس لدى بعض مرضى حساسية الجلوتين خصوصاً منتجات العناية بالفم والشفاه التي تحتوي مادة الجلوتين.

3 نصائح لأصحاب الحساسية المرتبطة بالجلوتين

عند استخدام منتجات التجميل للذين يعانون من الحساسية المرتبطة بالجلوتين يقدم أهل الخبرة هذه النصائح الثلاثة:
  1. تجنب استخدام هذه المنتجات حول الفم.
  2. تجنب وضع هذه المنتجات على الجلد المجروح أو المتقشر.
  3. عدم استخدام منتجات الشفاه ومنتجات العناية بالفم المحتوية على الجلوتين.


لا ترتدِ البجامة أثناء العمل من المنزل

في دراسة حديثة قام بها علماء أستراليون على مجموعة من الأشخاص وجدو أن 59% من الأشخاص الذين عملوا من المنزل وكانوا يرتدون بجائم قد صرحوا بتدني ملحوظ في صحتهم النفسية، وبينما لا يزال من المبكر الربط بطريقة مباشرة بين ارتداء البيجامة أثناء العمل من المنزل وبين الصحة النفسية إلا أن القائمين على الدراسة صرحوا بأن مخرجات هذه الدراسة قد تساعد على تسليط الضوء على التأثير المحتمل للثياب التي نرتديها على الصحة النفسية.

بينما أظهرت الدراسة أن ما يقارب 41% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة صرحوا بأن العمل من المنزل عمومًا قد أسهم في زيادة الإنتاجية لديهم إلا للأشخاص الذين لديهم أطفال في المنزل.

يخلص الجسم من السموم .. دراسة البكاء جيد لصحتك

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Emotion) أن البكاء من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على صحتك وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة، أنه خلال التجربة، مجموعة من المشاركين شاهدو مقاطع فيديو حزينة من ثم وضع أيديهم في ماء مثلج، ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين بكوا خلال مشاهدة هذه المقاطع، كان تعامل جسمهم مع الماء المثلج أفضل مقارنة بغيرهم. وأشار الباحثون أن المجموعة التي بكت، كان معدل التنفس لديها والتحمل خلال التجربة أكبر مقارنة بالاخرين.

وأفاد الباحثون أن البكاء يعمل كالية تساعد الجسم في عملية التأقلم والشفاء، وقد يعود السبب في ذلك إلى التغييرات النفسية التي تحدث خلال البكاء. حيث يعتقد أن البكاء يساعد في تخليص الجسم من السموم، كما يعمل على التقليل من التوتر والأمور النفسية الصعبة. وخلال التجربة، أكد الباحثون أن النساء أكثر عرضة للبكاء من الرجال، وبعد فحص مستويات الكورتيزول لدى المشاركين، وجدوا أن أولئك الذين بكوا، كان معدل التنفس ونبضات القلب طبيعية أكثر لديهم مقارنة بغيرهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store