Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ولي: 9 نصائح لمواجهة اضطرابات النوم لموظفي الورديات

ولي: 9 نصائح لمواجهة اضطرابات النوم لموظفي الورديات

الضوء والضجيج يقللان جودته وتجنب الجوع والدسم ضروريان

A A
دعا مدير مركز طب وبحوث النوم استشاري أمراض الصدر وطب النوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور سراج عمر ولي العاملين بنظام الورديات بعدم حرمان الجسم من النوم بعد عودتهم من أعمالهم لتفادي المشاكل المترتبة التي تنتج عن حرمان النوم والتعود على ذلك. وقال: إن هناك 9 نصائح مهمة لتفادي مشاكل النوم الناتجة عن العمل بنظام النوبات وهي:

أولا: مواعيد العمل، إن أفضل جدول عمل زمني هو الذي يتيح النوم خارج ساعات الخدمة واليقظة أثنائها، فالجداول التي تتماشى مع إيقاع الساعة البيولوجية عن طريق تحريك النوبات في اتجاه عقارب الساعة يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والارتياح.

ثانيًا: مواعيد النوم: يجب على الذين يعملون بنوبات ليلية بشكل دائم الحفاظ على جدول نوم منتظم سبعة أيام في الأسبوع حتى في أيام التوقف عن العمل، أما الذين يعملون بنظام نوبات متغيرة بإمكانهم محاولة تعديل جدول نومهم بطريقة تمكنهم من التكيف بسهولة أكبر في وقت التحول الجديد عندما يحدث (على سبيل المثال في الأيام الأخيرة من أوقات النوم المسائي يمكن لهم أن يؤخروا أوقات نومهم واستيقاظهم بمعدل ساعة إلى ساعتين)، والذين يعملون بمناوبة تحت الطلب لديهم مشاكل مختلفة -نوعا ما- بحيث لا يمكنهم التنبؤ بجداولهم لتخطيط نومهم؛ وبالتالي ينبغي عليهم أن يكونوا في حالة راحة دائمة بأخذهم غفوات من النوم عند استطاعتهم، ولقد أثبتت الدراسات أن النوم فترة طويلة أفضل من عدة فترات قصيرة، ويمكن أن يصبح الأداء الوظيفي بطيئًا في بداية الاستيقاظ (يميل الجسم للراحة لمدة 15 دقيقة إلى ساعة بعد الاستيقاظ)، ومع ذلك ينبغي النظر في الآثار المترتبة على أخذ قيلولة في العمل، خاصة الذين يحتاجون إلى درجة عالية من الدقة والتركيز في عملهم. ثالثًا: الأدوية المنومة: غالباً ما تستخدم الأدوية المنومة من قبل الذين يعملون بنظام نوبات لتجاوز الوقت، وجعل أنفسهم قادرين على النوم، على الرغم من أن الحبوب المنومة قد تقدم الإغاثة، إلا أنها لا تعالج السبب الحقيقي للمشاكل في النوم ، وهناك عيوب لاستخدام هذه الأدوية وهي: الآثار الجانبية، إذ يؤدي استخدامها لوقت طويل إلى زوال تأثيرها مع التعود على تناولها، واستمرار ضعف درجة التركيز والعطاء أثتاء العمل بالرغم من تحسن مدة النوم.

وأضاف البروفيسور ولي: إن الأمر الرابع يتعلق بالمنشطات، إذ أظهرت الدراسات بأن استخدام المنشطات -مثل الكافيين- يمكن أن تقلل من النعاس، وتحسّن من درجة الإدراك والوعي أثناء العمل، ولكن ينبغي تجنبها خلال 4 ساعات من وقت النوم المطلوب.

خامسًا: الميلاتونين: إن دورة النوم والاستيقاظ تؤثر على إنتاج الميلاتونين في الدماغ، وهناك بحث مستمر حول فعالية الميلاتونين في محاولة لإعادة توقيت دورات إيقاع الساعة البيولوجية لدى العاملين بنظام النوبات. سادسًا: العلاج بالضوء الساطع:

أظهرت الدراسات الحديثة أن التعرض لضوء ساطع يمكن أن يساعد في إعادة تأهيل إيقاع الساعة البيولوجية.

سابعًا: سلوكيات النوم السليمة:

هناك تدابير وعلاجات للمساعدة على تعزيز النوم العميق مثل: النوم في ظلام وفي هدوء، استخدام غرفة النوم فقط للنوم، المحافظة على البرودة ودرجة حرارة مريحة لغرفة النوم، الاسترخاء قبل النوم، وجود روتين منتظم للإعداد للنوم (تنظيف الأسنان- ارتداء ملابس النوم). ثامنًا: ظروف مكان العمل: عندما تكون الإضاءة أكثر إشراقا، ودرجة الحرارة أكثر برودة في مكان العمل؛ تتحسن درجة التركيز والوعي أثناء العمل.

تاسعًا: تدابير أخرى: يستحسن أن يتناول العمال نسبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات في وجبات الطعام، وينبغي أن يتجنبوا الأطعمة المقلية والتي يصعب هضمها، وعدم الذهاب إلى الفراش جائعين أو بعد تناول وجبة دسمة.

واختتم البروفيسور ولي بالقول: إن العاملين بنظام الورديات يعانون عادة من نقص ساعات النوم، حيث يبلغ متوسط عدد ساعات نومهم 2-4 ساعات أقل من العاملين خلال النهار، مبيِّنًا أن هناك عاملاً آخر يؤثر عليهم وهو أن نوم النهار مع وجود الضوء والضجيج عادة ما يكون أقل راحة وجودة، وبالتالي فإن قلة النوم والأرق أمران شائعان لدى عاملي الورديات، ويمكن أن تزداد مشكلات النوم التي يواجهها العاملون بهذا النظام سوءًا في حالة وجود سبب آخر لاضطراب النوم مثل انقطاع التنفس أثناء النوم، أو بسبب وجود التزامات أخرى تزيد من ضغط جدولهم الزمني؛ مما لا يسمح لهم بقسط كاف من النوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store