Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أول عملية زراعة رئة في التاريخ بواسطة «درون»

أول عملية زراعة رئة في التاريخ بواسطة «درون»

A A
لأول مرة في تاريخ الكون يتم نجاح عملية نقل رئة متبرع بها عبر طائرة مُسيرة (درون) في كندا، بين مستشفيي تورونتو العام وغربي تورونتو، خلال رحلة استغرقت 6 دقائق فقط.

وبعد نجاح عملية النقل، أصبح آلاين هوداك (63 عاماً)، أول شخص في التاريخ يحصل على عملية زراعة رئة منقولة بواسطة «درون»، وفقاً لما نشره موقع «سي بي سي» الإخباري الكندي.

واستغرقت مرحلة الإعداد والتجهيز لإجراء عملية النقل نحو 18 شهراً من التخطيط، عمل خلالها المهندسون بشركة Unither Bioélectronique على تصميم وإنتاج صندوق متوازن مُعدّ خصيصاً لامتصاص عمليات الاهتزاز الناتجة عن دوران طائرات «درون»، وكذلك القدرة على مقاومة الضغط الجوي، وعمليات الانحدار خلال مرحلتي التحليق والهبوط، كما تم إجراء العديد من الاختبارات على الصندوق، والذي كان يحمل رئة المتبرع، من حيث القدرة على مقاومة الصدمات في حالة السقوط، وكذلك اختبار تشغيل نظام الطوارئ والمزود بمظلة «باراشوت»، ونظام تحديد الموقع الجغرافي GPS.

وأشارت مارتيني روثبلات، المديرة التنفيذية لشركة يونايتد ثيرابيوتيكس وهي الشركة الأم لشركة تصميم وإنتاج صندوق النقل -حسب فيديو متداول نشرته عدد من المواقع الكندية والعربية أيضًا- إلى أن اختيار مستشفى تورونتو العام،

جاء بناء على أنه أول مستشفى في العالم يجري عملية زراعة رئة في عام 1983، وكذلك أول عملية لزراعة رئتين في عام 1986.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية