Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مآلات الفلسفة في مكتبة الملك عبدالعزيز

مآلات الفلسفة في مكتبة الملك عبدالعزيز

A A
ناقش «لقاء الشهر الثقافي» بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، كتاب «مآلات الفلسفة .. من الفلسفة إلى النظرية» للناقد الدكتور عبدالله الغذامي، الذي تضمّن أربعة فصول حملت عناوين الفلسفة اليوم، والفلسفة والأسئلة الكبرى، والمفاهيم الكبرى، والفلسفة والحكمة.

وأكد الغذامي في اللقاء الذي أقيم بقاعة الخدمات والاطلاع بفرع المكتبة بطريق خريص وأداره الدكتور عبدالمحسن العقيلي، أن نسبة العلماء الذين يرون أن الإرادة الحرة هي حتمية بيولوجية في تصاعد كبير، متحدثاً عن فلسفة العقل الذي شغل الفلاسفة الأوائل بدءاً من أفلاطون وفلاسفة الإغريق.

وينطلق الغذامي في الكتاب من فكرة تحوّل الفلسفة إلى نظرية، ويلخص ذلك بالقول، كما جاء على الغلاف الخلفي للكتاب:» رأى بعض الفيزيائيين الكبار دانييل دانيت منكبًا على كتب الفلسفة، فتعجبوا من فيلسوف معاصر لم يزل يعتمد على الفلاسفة القدامى، ولم يجد دينيت من دفاع غير أن قال: إننا نقرأ للكبار كي نتجنب أخطاءهم، ولو لم نفعل لكررنا الأخطاء ذاتها.. هذه هي أطروحة هذا الكتاب عن حال الفلسفة ومآلاتها التي تقتضي صيغة عصرية تؤسس لحيوية جديدة تقيم للفلسفة قيمة معرفية تتفق مع روح العصر «.

وتناقش فصول الكتاب رؤية جديدة في استمرارية الفلسفة التي لن تموت ـ كما يرى الغذامي ـ ولكنها تحتاج إلى أن تتطور لتواكب العصر وتكرس القيم والتعددية الثقافية والتفكير الناقد الذي يصل لنقد الخطاب الذاتي.

ويأتي البرنامج الثقافي لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ليستشرف أحدث الرؤى الثقافية والمعرفية التي تعبر عن قيم اللحظة الثقافية الراهنة، كما تسعى المكتبة إلى قراءة الواقع الثقافي بمختلف أسئلته وطروحاته وبشموليته المحلية والعربية والعالمية التي تعبر عن تعددية الثقافة، وتكامل العقل الإنساني فكراً وبحثاً ومعرفة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store