Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باهمام.. مرآة في فم المريض لرؤية غير مباشرة للأسنان

باهمام.. مرآة في فم المريض لرؤية غير مباشرة للأسنان

شعاع أمل

A A
نجحت أ. د. ليلى بنت أحمد سالم باهمام، مديرة وحدة براءات الاختراع بمركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية، وكالة الجامعة للدراسات العليا وأستاذ واستشاري جراحة جذور ولب الأسنان بكلية طب الأسنان في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، في اختراع مرآة تثبت في فم المريض، تسمح بالرؤية غير المباشرة للأسنان وذلك لتسهيل عمل طبيب الأسنان وتقليل إجهاد العضلات وإرهاقها واختفاء جميع الأعراض المصاحبة للمهنة..

وقالت د. ليلى لـ «المدينة»: إن ما دفعها لهذا الاختراع مشاهدة ما يعاني منه معظم أطباء الأسنان من آلام الظهر والرقبة والأكتاف بسبب الانحناء المستمر على المريض لروية الأسنان بوضوح وشاهدت من خلاله عدم قدرتهم على ذلك فقررت أن تخترع مرآة تثبت في فم المريض، فالاختراع هو عبارة عن مرآة تثبت في فم المريض وتسمح بالرؤية غير المباشرة للأسنان بدون الحاجة للانحناء والقرب من المريض أو الإمساك بالمرآة تسمح أيضًا بتحرير كلتا يدي طبيب الأسنان لاستخدامها في العلاج وبالتالي تقليل إجهاد العضلات وإرهاقها..

وأوضحت باهمام أن لديها اثنتي عشرة براءة اختراع خمس من الهيئة السعودية للملكية الفكرية وسبع من مكتب البراءات الأمريكي وهي في مجالات علمية مختلفة معنية بالإبداع والاختراع طوال السنوات الماضية..

وأشارت إلى أن الاختراع يجعل عمل طبيب الأسنان أسهل وأسرع ويساعد على اختفاء جميع الأعراض المصاحبة للمهنة والسماح لطبيب الأسنان بالرؤية غير المباشرة للأسنان أثناء تقديم العلاج للمريض بدون الحاجة للانحناء والقرب من المريض او الامساك بالمرآة وبالتالي تسمح ايضا بتحرير كلتا يدي طبيب الاسنان لاستخدامها في العلاج.

ولفتت باهمام إلى أنها شاركت سابقا في معرض ارخميدس للمخترعين بروسيا باختراع سابق وفازت بالميدالية الذهبية للمعرض بالإضافة إلى جائزتين من دولة رومانيا ودولة ماسودونيا.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store