Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القورو .. نشاط أم تهلكة؟

الطب له آراء صادمة في هذه النبتة!

A A
أثناء جولة المدينة في جنوب جدة، جذب انتباهنا شكل ثمرة غريبة، تباع على الأرصفة، وعند سؤال البائعات عنها، قالوا انها قورو، فسألنا عنها وهل لها فوائد.

وكان رد البائعات أن القورو هي نبتة تنشيطية تساعد على التركيز وأكدن أن الكثير من الرياضيين يستخدموا نبتة القورو قبل تمريناتهم العنيفة، لتنشيطهم ومساعدتهم في حمل الأوزان الثقيلة.

ويتضح من كلام البائعات أن القورو نبات له صفة تنشيطية ما، وللاطلاع على حقيقة الأمر استشرنا الصيدلي صبحي الحداد لمعرفة تأثيرات القورو من وجهة نظر الطب.

وأكد الدكتور الحداد أن لثمرة القورو أضرار عديدة منها أنه يزيد من خطورة سرطان الفم والجهاز الهضمي عند كثرة تناوله، يسبب الأرق واضطرابات النوم بسبب نسبة الكافيين العالية، كثرة التناول تتسبب في حدوث تهيج المعدة واضطرابات التنفس ويزيد من الصداع والعصبية، وتناول الحامل لثمار تزيد من فرص الإجهاض المبكر وتوثر تأثير بالغ على وزن الجنين ومادة الكافيين تثبط تخثر الدم مما يحدث اضطراب النزيف، تعتبر مادة الكافيين في القورو من المواد التي تثبط تخثر الدم وهذا ما نسميه حدوث اضطراب النزيف، ويصرف القورو كذلك نسبة الكالسيوم مع البول، وينصح مريض هشاشة العظام بالاعتدال عند تناوله، يؤثر القورو في مريض السكري مما يسبب في اضطراب نسبة سكر الدم، وأيضاً يزيد من ضغط الدم، ويفضل عدم تناوله عند إجراء عملية جراحية والتوقف عن استخدامه لأسبوعين قبل العملية الجراحية، يتفاعل القورو مع مركبات الكوكايين ووالأمفيتامينات مما يؤثر في هرمونات الجسم خصوصاً هرمون الإستروجين ما يسبب ذلك الانهيار العصبي والصداع.

ونصح الحداد بالابتعاد عن مثل هذه الثمار الممنوعة في المملكة لما لها من تأثيرات سلبية، داعيا الجميع إلى تحري ما يدخل في جوف الإنسان ومعرفة أضراره وتأثيراته.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية