Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»

القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»

شعاع أمل

A A
قدَّم البروفيسور الدكتور محمد بن أحمد القشيش رئيس قسم العلاج الطبيعي في جامعة جازان ورئيس الجمعية السعودية بمنطقة جازان لمنظمة الصحة العالمية بحثين علميين طبيين للعلاج الطبيعي وتم اعتمادها ونشرها على موقعهم الرسمي يهدف البحثين إلى تطوير طرق جديدة لعلاج وتشخيص المرضى في وحدة القلب وكذلك مرضى كوفيد-١٩.

وقال د. القشيش إنه قام بعمل بحثين علميين طبيين مختصين بجامعة جازان الذي اختارته واعتمدته منظمة الصحة العالمية World Health Organization ‏(WHO) ونشرت في موقعهم الرسمي..وهو حول الآثار النفسية لما بعد الحجر الصحي ( لكوفيد - ١٩ والثاني عن الخوف والقلق والاكتئاب للمرضى بوحدة القلب..

وأشار إلى أن الفائدة المرجوة من الأبحاث العلمية الطبية هو السعي دائما لراعية المرضى وتقديم أفضل الخدمات الطبية من خلال دراسات ميدانية بحثية لاكتشاف طرق جديدة لعلاج وتشخيص لمرضى وتطوير ما هو معمول به في تأهيل الإصابات المرضية..

- وأوضح أنه توصَّل إلى فكرةٍ البحث الأول بعنوان الآثار النفسية لما بعد الحجر الصحي عقب COVID-19» وذلك لتدخل السريع ومعالجة الوضع طبياً والاحترازات اللازمة قد تساهم كثير في تقليل المخاطر الصحية والعودة إلى العمل بعد انتهاء الجائحة..

ولفت أن البحث الآخر بعنوان القلق والخوف والاكتئاب: وهو تصور المريض في وحدة رعاية القلب وناقش البحث أن أي مرض قلبي له تأثير كبير على نفسية المريض وقد يسبب القلق والخوف والاكتئاب لذلك يجب الاهتمام بهم من أول يوم يتم فيه التشخيص إلى خروج المريض من المستشفى.. وأكد القشيش على أن البحثين التي دعمتهما واختارتهما منظمة الصحة العالمية مدعومان من جميع الباحثين في فريق القسم العلاج الطبيعي مشيراً إلى حرص جامعة جازان على دعم الدراسات والبحوث العلمية واستمرار دعم منسوبيها.
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية