Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قصر مهنة خدمات المحاسبة على التقارير والموازنات والرقابة المالية

قصر مهنة خدمات المحاسبة على التقارير والموازنات والرقابة المالية

A A
شرعت الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين في تنظيم مهنة خدمات المحاسبة بحيث يقتصر دورها على إعداد التقارير والموازنات التخطيطية وتصميم أنظمة الرقابة المالية، دون أن يمتد إلى أعمال المراجعة أو خدمات الزكاة وضريبة الدخل والقيمة المضافة.

وتقوم الهيئة حاليا بوضع لمساتها على اللائحة يتضمن إنشاء سجل في الهيئة يحتوي على اسم المرخص له ورقم هويته، وبيانات التراخيص السابق إصدارها له، واسم المكتب أو الشركة التي يزاول المرخص له المهنة من خلالها.

وحددت الهيئة نطاق المهنة في تقديم كل ما له علاقة بإثبات وقياس وتسجيل المعلومات المالية، والقيام بكل ما يلزم لإعداد التقارير بأنواعها سواء للأغراض الداخلية للمنشأة أو للأغراض الخارجية، وإعداد الموازنات التخطيطية وتحليل الانحرافات وتصميم أنظمة الرقابة المالية، ولا يشمل نطاق المهنة تقديم خدمات المراجعة أو خدمات التأكيدات الأخرى والخدمات ذات العلاقة التي تنظمها معايير المراجعة أو خدمات الزكاة وضريبة الدخل أو خدمات ضريبة القيمة المضافة.

ويشترط للحصول على الرخصة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية و أن يكون كامل الأهلية وأن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية - درجة البكالوريوس - أو أي مؤهل أعلى في تخصص المحاسبة أو أي تخصص آخر في أحد تخصصات العلوم الإدارية أو فروعها، شرط أن يكون طالب الترخيص مستكملاً (إحدى وعشرين) ساعة في المحاسبة أو فروعها، أو ما تعدّه الهيئة معادلاً لها.

كما يشترط أن يجتاز الاختبارات المهنية التي تحددها الهيئة و أن يكون مسجلاً في العضوية المهنية في الهيئة، وأن تتوافر لديه خبرة عملية لا تقل عن سنة في أعمال المحاسبة ويمنح المرخص له بعد قيده في السجل ترخيصاً بمزاولة المهنة بمسمى أخصائي خدمات محاسبة، موضحاً به رقم القيد وتاريخه، ويعتبر الترخيص نافذاً لمدة (ثلاث) سنوات.

ويلتزم المرخص له - سواءً كان يزاول العمل من خلال مكتب فردي أو شركة مهنية - بتزويد الهيئة سنويّاً خلال فترة لا تزيد عن (120) يوماً من تاريخ نهاية السنة المالية للمكتب بأي معلومات وبيانات تمكنها من متابعة نوعية الممارسة المهنية.

ويشترط الاحتفاظ بأوراق عمل المكتب ونسخ من التقارير التي يعدها وحفظها بوسائل الحفظ اللازمة التي تحددها الهيئة وذلك لمدة لا تقل عن (عشر) سنوات من تاريخ إعداد التقرير وأن يزاول العمل والتوقيع على التقارير بنفسه، ولا يجوز إنابة شخص آخر في التوقيع.

كما يجب على المرخص له الالتزام بنوع وعدد العملاء المقدمة لهم خدمات المحاسبة سنوياً وفقاً لما تحدده الهيئة، وتشمل العقوبات في حال المخالفة - الإنذار. والإيقاف عن العمل لمدة لا تتجاوز سنة وشطب الترخيص.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية