Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هيئة التراث تشارك في رعاية برنامج "تحدي الابتكار الحرفي" للمصممين والحِرفيين

هيئة التراث تشارك في رعاية برنامج "تحدي الابتكار الحرفي" للمصممين والحِرفيين

A A
تشارك هيئة التراث في رعاية برنامج "تحدي الابتكار" الذي تقيمه شركة نماء المنورة بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية وستارت أب قرايند ، بهدف إشراك المصممين والحرفيين للتنافس على تصميم وإنتاج منتجات مبتكرة تعكس هوية المملكة.

ويتضمن "تحدي الابتكار الحرفي" ست مسارات رئيسية هي : السعف، الخزف، النحت على الخشب، الخياطة والتطريز، الطباعة، والفنون.

ويستهدف المصممين والفنانين والحرفيين من كلا الجنسين بعمر 18 عاماً وما فوق. وتقوم منهجية البرنامج على جزأين رئيسين، الأول مخصص لريادة الأعمال والذي سيتم عبر ورش عمل تدريبية، أما الجزء الثاني فسيقام في معامل العينية، لتصميم وإنتاج المنتج باستخدام أحدث الأجهزة تحت إشراف مشرفات متخصصات، وذلك نظراً لطبيعة البرنامج المتضمنة لجانب ريادي وآخر تطبيقي.

ويقدم البرنامج طيلة فترته تسع دورات تدريبية في مجالات الابتكار والتفكير التصميمي وخطوات تصميم منتج والتسويق والسرد القصصي وبناء الهوية والتغليف والتجارة الإلكترونية ونموذج العمل الرشيق ومهارات العرض على مستثمرين.

ويهدف البرنامج إلى استقطاب واكتشاف الحِرفيين والمصممين الموهوبين، وتحفيز ثقافة الابتكار في المجتمع، بالإضافة إلى المحافظة على الإرث الثقافي لمنطقة المدينة المنورة وتعزيزه، وتمكين رواد الأعمال في مجال صناعة المنتجات، لإنتاج منتجات تعكس ثقافة المملكة وهويتها بطرق مبتكرة وجذابة قابلة للبيع والتسويق.

ويمتد البرنامج لمدة شهر وأربع مراحل، كل مرحلة في أسبوع، تبدأ مع مرحلة الابتكار وبلورة فكرة المنتج وفهم العملاء ومن ثم العمل على إنتاج نموذج أولي لها، وفي الأسبوع الثاني يتم التركيز على التسويق وبناء قيمة وهوية للمنتج من الداخل للخارج، ويخصص الأسبوع الثالث للجانب التجاري للمنتج وبناء نموذج العمل، أما الأسبوع الرابع والأخير فيركز على مهارات العرض والتجهيز للعرض على لجنة التحكيم، على أن يحصل الفائزون على جوائز نقدية بإجمالي 60 ألف ريال.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية