Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"موز يؤدي للوفاة"..حقيقة مقطع متداول في السعودية والإمارات ومصر

"موز يؤدي للوفاة"..حقيقة مقطع متداول في السعودية والإمارات ومصر

A A
شهدت 3 دول عربية خلال الايام الماضية تداول شائعة عبر مقاطع فيديو تتحدث عن وصول شحنات موز صومالي سام مليء بالديدان يتسبب في وفاة من يتناوله، ونفت جهات مختصة في كل من المملكة والإمارات ومصر صحة هذه الشائعة.

وفي البداية نفت هيئة مكافحة الإشاعات في المملكة قبل يومين صحة الفيديو المتداول عن التحذير من وصول ٥٠٠ طن من الموز الصومالي السام الى الأسواق ، مبينة أنه مفبرك وغير حقيقي.

بدورها أوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر بعد تداول ذات الشائعة هناك أن غالبية المستورد من فاكهة الموز يأتي عبر منشأ الإكوادور ولا يتم استيراد موز من الصومال منذ بداية العام وحتي الآن. ونفت وزارة الزراعة ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي مصحوب بفيديو يزعم ورود شحنة موز فاسد من الصومال تحتوي علي دودةتسبب تسمما في المعدة .

وأكدت الوزارة عدم صحة هذا الخبر تماما جملة وتفصيلا، وأنه لم يرد إلى مصر منذ بداية عام 2021 وحتي الآن أي شحنات موز من الصومال.

كما أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في دولة الإمارات بعد تداول ذات الشائعة أن الفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الموز الصومالي غير صحيح ويتضمن معلومات مغلوطة ومضللة للمشاهد.

وأوضحت الهيئة أن الفيديو يشير إلى وجود الهيليكوباكتر وهي نوع من أنواع البكتيريا وليست نوع من أنواع الديدان كما هو موضح. كما أنه من غير المتعارف عليه أن تكمل دودة دورتها الحياتية داخل الفاكهة وهي بحجم كبير كما ظهر في مقطع الفيديو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store