Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

9 توصيات ومبادرات للمنتدى العالمي للصحة في روما

9 توصيات ومبادرات للمنتدى العالمي للصحة في روما

بمشاركة تركي الفيصل وخوجة والحجرف وأدهانوم

A A
خرج المنتدى العالمي للصحة الذي دعا إليه مجلس الشركات الأوروبي لأفريقيا والشرق الأوسط (ECAM) في روما بـ 9 توصيات ومبادرات هامة ، خلال تجمع تعاوني لأبرز المفكرين الاستراتيجيين في العالم والذين يركزون على دور المجلس في المحاور الحيوية التي تتمثل في تشكيل التعددية في عالم ما بعد الوباء ، والرعاية الصحية ، والشراكات بين القطاعين العام والخاص ، والبحث والتطوير ، والاستقرار الاقتصادي وذلك لجعل مستقبل والبرامج التنموية أكثر استدامة من خلال مبادرات الرعاية الصحية والابداع والتعاون الهادف البناء، وذلك برعاية مجموعة سان دوناتو الايطالية ورئاسة كمال الغريبي رئيس ECAM.

وشارك في افتتاح المنتدى العالمي صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل آل سعود ، البروفيسور توفيق خوجة أمين عام اتحاد المستشفيات العربية ، الدكتور نايف فلاح الحجرف أمين عام مجلس التعاون الخليجي ، والدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وعدد من المسؤولين.

وأثمر المنتدى العالمي الصحي عن 9 نتائج وتوصيات ومبادرات من أهمها :

-إقامة شراكة كاملة مع القطاع الخاص أصبح أمرًا إلزاميًا لتفعيل دورها في خدمات الرعاية الصحية ضمن الرؤية الوطنية والتوجهات العالمية للنظم الصحية.

- بذل جميع الجهود من جانب الحكومات للقطاع الخاص للقيام بالدور المتوقع والفاعل والمتميز في توفير الرعاية الصحية (التشخيص - العلاج - إعادة التأهيل - إدخال التكنولوجيا الوقائية - صناعة الأدوية ، إلخ) وفي وضع وصياغة السياسات والبحوث.

- إزالة جميع العقبات والحواجز للمساعدة في تعزيز دور القطاع الخاص في توفير خدمات صحية عالية الجودة من خلال ايجاد بيئة تنافسية مناسبة في هذا المجال في سياق الشفافية والمساءلة والمسؤولية الاجتماعية.

- تعزيز دور القطاع الخاص في تنمية القيادات الصحية ورأس المال البشري وصنع السياسات المبنية على البحوث والدراسات اليقينية.

- العمل على تعزيز الشراكة الفعالة بين القطاعين العام والخاص للارتقاء بالخدمات الصحية على مختلف المستويات لمواجهة التحديات التي تواجه النظام الصحي والشراكة الإلكترونية والتوزيع العادل للخدمات الصحية.

- أهمية وضع الأسس والضوابط والأنظمة القانونية والتشريعية والإدارية ، وتفعيل الآليات اللازمة لترسيخ مفهوم الشراكة بين جميع الأطراف المعنية بالاستراتيجيات الصحية.

- تنمية العلاقة الإيجابية بين مقدمي الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص مع كافة القطاعات الإعلامية للمساهمة في بناء وتعزيز ثقة المواطنين في الخدمات الصحية المقدمة.

- نقل وتبادل المفاهيم الحديثة ضمن البرامج والأنشطة الصحية في القطاع الخاص مثل أنظمة الرعاية المستدامة ومبادرات الابتكار الصحي واستخدام مفاهيم ومقاربات الجودة وسلامة المرضى وإدارة المخاطر ومكافحة العدوى في المنشآت الصحية.

- وضع آلية التوأمة بين المستشفيات لتعزيز مفهوم الشراكة وتطوير الخدمات الصحية وتبادل الخبرات ذات الصلة.

وشهد المنتدى محاضرة ريادية عن محددات وممكنات تعضيد دور القطاع الخاص في الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة وجعل النظام الصحي أكثر مرونة واستدامة القاها البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة أمين عام اتحاد المستشفيات العربية ، كما تم خلال جلسات القمة تبادل قادة الفكر أفضل الممارسات والأدوات وآفاق التعاون لتعبئة الاستثمارات المطلوبة في قطاع الرعاية الصحية لتحقيق هدف عالمي أكثر حسماً.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X