Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اليامي بفنون أبها : التشريعات السعودية أعطت للمبدع حماية

اليامي بفنون أبها : التشريعات السعودية أعطت للمبدع حماية

A A
حذر قانوني خبير في الملكية الفكرية من عدم حماية النظام في كل العالم للأفكار التي لم تنفذ وتظهر للعلن، مشيرا إلى أن التشريعات السعودية أعطت للمبدع حماية مستمرة تمنع استغلال أي صورة أو لوحة أو نص دون موافقة خطية محددة الاستغلال.

وأوضح أستاذ القانون في معهد الإدارة العامة الدكتور علي بن عبيد اليامي أن المملكة العربية السعودية قد قطعت شوطا كبيرا في حماية الإنتاج الفكري بكافة أشكاله وصوره ومجالاته ووضعت أنظمة ولوائح تحفظ حقوق المؤلف والتصاميم والنماذج بشكل رسمي.

جاء ذلك في أمسية نظمتها جمعية الثقافة والفنون بأبها عن الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية أدراها زيد آل زيد بحضور جمع من مثقفي وفناني وفنانات منطقة عسير و المهتمين .

وأشار الدكتور اليامي إلى أن العمل الإبداعي ومصنفاته السبعة عشر الأصلية والمشتقة منها حفظها نظام حقوق المؤلف في الآداب والفنون والعلوم بنسخته المعدلة في عام ١٤٣٩ بشكل مرضى لكل الأطراف وحدد كافة الحقوق المعنوية والمادية لأصحاب المصنفات.

واستعرض الدكتور علي اليامي عدد من النماذج لآلية تسجيل المصنفات وحمايتها أو المطالبة بحقوق استغلالها بأي شكل، ثم أجاب على أسئلة الحضور والتي تركزت على كيفية استثمار التقنيات الجديدة لتحقيق عائد ملموس معنوي ومادي ويمنع نسخ أو سوء استخدام المصنف .

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية