Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"بريال .. وريالين" كتب على أرصفة حراج الصواريخ

A A
الكتاب بريال .. وريالين" بهذه الكلمات يجيب عليك أحد البائعين ليس في مكتبة أو في أحد معارض الكتب، إنما داخل حراج الصواريخ حيث تباع المئات من الكتب الجديدة والمستعملة داخل كراتين على الأرصفة، تم بيعها أو التبرع بها للجمعيات الخيرية من قِبل الورثة أو أصحاب المكتبات التي أغلقت.

"المدينة" تجولت بسوق الصواريخ جنوب جدة في حراج بيع الكتب الجديدة والمستعملة والتي يأتي مصدرها من الجمعيات الخيرية وبعض المكتبات العائلية التي يتم تصريفها من قِبل الورثة لينتهي بها المطاف تباع في حراج الصواريخ على الأرصفة بريال وريالين، بعد أن كانت هذه الكتب على أرفف المكتبات مرتبة ويتهاتف عليها المثقفين والقراء، أصبحت داخل كراتين على ارصفة حراج الصواريخ .

في البداية ألتقينا بالعم "امين" الذي تحدث عن وجود المئات من الكتب الموجودة داخل المحل والبعض الاخر على الأرصفة بعضها جديد والبعض الاخر مستعمل،وتختلف الأسعار، فهناك مجلدات لكتب ولكن ناقصة ليست كاملة وهي معروضه هنا بالحراج .

وأضاف اغلب الكتب تأتي من الجمعيات الخيرية والبعض الاخر يتم التبرع بها عبر الورثة من مكتبات خاصة عائلية للتخلص منها وهم لا يعلمون ولا يقدرون قيمتها عند أصحابها او بيعها بالجملة بأسعار زهيدة لمكتبات عامة.

اما احمد أبو معاذ فقال خذ أي كتاب موجود بثلاثة الى خمسة ريال، حسب الكتاب جديد أو مستعمل وإذا رغبت في اخذ مجموعة يتم تخفيض السعر الى ريالين، مضيفا أن الزبائن هم مواطنين وأجانب من جنسيات مختلفة تهتم بالكتب العلمية والثقافية، حيث تجد جميع التخصصات من كتب التاريخ والسياسة والثقافة والدين والاعلام والقانون والقصص، وكذلك كتب الطبخ التي زبائنها من النساء .

وأضاف أغلب الكتب تبرعات للجمعيات الخيرية تأتي من مكتبات عائلية من ورثة أو مكتبات أغلقت محلاتها ، وهناك كتب يقوم أصحابها بالقدوم إلى الحراج وبيع الكتب في كراتين، وذلك بعد الانتهاء من قراءتها أو أصبح وجودها داخل المنزل يأخذ مساحة فيتم التخلص منها .

محمد احمد ألتقينا فيه وهو يبحث في مجموعة من الكراتين بداخلها مجموعة كبيرة من الكتب يقول احب قراءة القصص وكتب التاريخ حسب ما هو متوفر وموجود داخل هذه الكراتين التي تباع بأسعار رخيصة جدا لا تتجاوز 5 ريال .

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية
X