Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

على خطى ماو تسي تونج اجتماع لقادة الحزب الشيوعي لتعزيز هيمنة شي جينبينغ

على خطى ماو تسي تونج اجتماع لقادة الحزب الشيوعي لتعزيز هيمنة شي جينبينغ

A A
اجتمع قادة الحزب الشيوعي الصيني أمس في مسعى لتعزيز قبضة الرئيس شي جينبينغ، القوية أساسا، على السلطة. ويواصل 400 عضو من اللجنة المركزية للحزب والتي تحظى بنفوذ واسع، في بكين اجتماعهم لمدة أربعة أيام، على غرار جميع الاجتماعات القيادة الصينية المعروفة بسريّتها -بشكل مغلق-.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة أن شي استهل الاجتماع بتقرير عمل و»توضيحات لمسودة قرار بشأن الإنجازات الرئيسة والخبرة التاريخية» للحزب على مدى تاريخه المستمر منذ مئة عام.

وسيمهّد القرار للمؤتمر العشرين للحزب المرتقب العام المقبل، والذي يرجّح أن يعلن شي خلاله أنه سيتولى السلطة لولاية ثالثة، ليعزز بذلك موقعه كالزعيم الأقوى للعملاق الآسيوي منذ عهد ماو تسي تونج.

وأشادت وسائل الإعلام المحلية بقيادة شي في الفترة التي سبقت اجتماع الأسبوع الجاري، فيما وصفته وكالة أنباء الصين الجديدة بأنه «رجل الأفكار والمشاعر العميقة الذي ورث إرثا لكنه تجرّأ على الإبداع، وصاحب رؤية استشرافية وملتزم بالعمل بدون كلل».

وشهد عهد شي، الذي ينظر إليه بشكل واسع باعتباره الزعيم الصيني الأكثر نفوذا منذ ماو، حملة أمنية واسعة النطاق ضد الفساد، وسياسات قمعية في مناطق مثل شينجيانغ والتيبت وهونغ كونغ، كما اتبع نهجا حازما بشكل متزايد فيما يتعلّق بالعلاقات الخارجية.

وخلق شي عقيدة في القيادة تقوم على سحق أي أصوات قد توجه انتقادات والقضاء على الخصوم فيما أدخل نظرياته السياسية المعروفة بـ»فكر شي جينبينغ» في المناهج الدراسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store