Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مخطط "منارات الصفوة" .. بلا خدمات

تفتقر لشبكات المياه والصرف الصحي والطرق والمساجد

A A
" مصنف على انه مخطط نموذجي ولكن بدون خدمات " بهذه الكلمات شكا سكان مخطط "منارات الصفوة" شمال محافظة جدة على طريق عسفان، الحاصلين على دعم وزارة الاسكان " ارض وقرض " من عدم وجود خدمات لشبكات الصرف الصحي والمياه وإنارة وسفلتت الشوارع ومداخل للحي ، بالإضافة إلى إنشاء المساجد والمدارس والمراكز الصحية.

جابر العزيزي من سكان مخطط منارات الصفوة يقول المخطط مكتمل البناء فيه بشكل كبير من أصحاب الأراضي حيث يوجد ما يقارب 1200 قطعة ارض داخل المخطط والذين يبنون منازلهم هم مستأجرين وتحملوا قروض للبناء سواء قروض عقارية وشخصية، مضيفا لدي اسرة مكونة من زوجتين و6 من الأبناء ومستأجر شقة لكل زوجة.

وأضاف كل مواطن حصل على الأرض من قِبل وزارة الإسكان وننتظر إدخال الخدمات من شبكات صرف صحي ومياه ومساجد وحدائق ومدارس .

اما سعيد صالح الزهراني فقال نتمنى إيصال الخدمات للمخطط الذي اصبح جاهز للسكن فيه من ترصيف وسفلته للشوارع وإنارتها وتسليم المواقع المخصصة لبناء المساجد فيها لوزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والإرشاد لبناء المساجد فيها ،وكذلك إدخال خدمات شبكات الصرف الصحي والمياه وشبكة الاتصالات التي تعتبر سيئة جداً ، مضيفا ان مداخل الحي لا يوجد مدخل رئيسي مسفلت مما تسبب في تضرر مركباتنا نتنمى ان يصبح المخطط نموذجي .

المواطن مصلح الصبحي قال الناحية الأمنية في المخطط تحتاج إلى إهتمام من الجهات الأمنية وخاصة في الليل لان المخطط لا يوجد به إنارة والمباني تحت الانشاء ويوجد بداخلها أغراض البناء ومعرضه للسرقة .

وأضاف الصبحي مداخل الحي لا توجد ونضطر للدخول مسافة 10 كيلو للدخول للحي من جهة مخطط الرياض والمدخل الثاني مسافة 2 كيلو طريق عسفان ولكن غير مسفلت وتتضرر المركبات اثناء الدخول والخروج منه.

هاني الشهري يقول حصلنا على دعم حكومي من وزارة الإسكان وتسلمت قطعة وقرض وبعد الشروط التي وقعنا عليها مع الوزارة أن يكون البناء خلال ثلاث سنوات، وقمت بالبناء فيها وعلى وشك الانتهاء ، ولكن المخطط لا يوجد به خدمات، بالرغم من انه مصنف على انه نموذجي ولكن يحتاج إلى شبكات مياه وصرف صحي وأرصفة، والطرق المؤدية للمخطط التي نأتي منها من مخطط الرياض المجاور لنا بدلاً من أن يكون هناك طريق خاص بالمخطط متصل بطريق عسفان مباشرة .

وأضاف شركة الكهرباء بدأت في حفر وتمديد الكيابل داخل المخطط وننتظر أن يتم إيصالها للمنازل وتركيب العدادات ونحن أصحاب المنازل نبحث عن الخدمات التي تؤهل للسكن في المخطط، مضيفا صرفنا مبالغ كبيرة لبناء هذه البيوت وننتظر إدخال الخدمات للسكن، بالرغم من أن جميع الذين حصلوا على الدعم للبناء يسكنون في منازل للإيجار ومتضررين من الانتظار كل هذا الوقت لإدخال الخدمات للمخطط .

عبدالله الجحدلي يتعبر مخطط منارات الصفوة " نموذجي " ولكن يحتاج إلى خدمات شبكات للصرف الصحي والمياه وإنشاء مدارس ومراكز صحية وإنارة الشوارع وسفلتتها وفتح مداخل للمخطط كل هذه الخدمات نفتقر لها داخل المخطط .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store