Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

واشنطن: هناك «نافذة صغيرة» للتوصل لحل سلمي للأزمة الإثيوبية

واشنطن: هناك «نافذة صغيرة» للتوصل لحل سلمي للأزمة الإثيوبية

A A
أعلنت الولايات المتّحدة أنّ مبعوثها إلى منطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان عاد إلى أديس أبابا أمس الأول الاثنين، بعد محطة قصيرة في كينيا، لاستكمال جهوده الدبلوماسية الرامية لحلّ النزاع في إثيوبيا، معربة عن اعتقادها بوجود «نافذة صغيرة» للتوصّل لحلّ سلمي عن طريق وساطة يقودها الاتّحاد الإفريقي.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين: نعتقد أنّه لا تزال هناك نافذة صغيرة لإحراز تقدّم عبر جهود الوساطة التي يبذلها الممثل الأعلى للاتّحاد الإفريقي في منطقة القرن الإفريقي أولوسيغون أوباسانجو.

وأضاف أنّ الدبلوماسية الأمريكية تجري مباحثات مع الحكومة الإثيوبية ولكن كذلك «أيضاً مع جبهة تحرير شعب تيغراي» للتوصّل إلى اتّفاق على وقف لإطلاق النار بين الطرفين.

من جهتها قالت ليندا توماس غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: إنّ الوضع في إثيوبيا لا يتمثّل بوجود الأخيار في جانب والأشرار في الجانب الآخر. ليس هناك سوى ضحايا من كلا الجانبين».

وأضافت مخاطبة المتقاتلين من طرفي النزاع «آن الأوان لأن تلقوا أسلحتكم.

واسمحوا لي أن أكرّر ذلك - آن الأوان لأن تلقوا أسلحتكم. هذه الحرب الدائرة بين رجال غاضبين متحاربين والتي يروح ضحيّتها النساء والأطفال، يجب أن تتوقف».

وكان أوباسانجو أكّد خلال جلسة للدول الأعضاء في الاتّحاد الإفريقي أمس الأول الاثنين وجود فرصة للتوصّل إلى اتفاق، لكن هناك عقبات كبرى.

لكن يقول دبلوماسيون مطلعون على المفاوضات: إن جبهة تحرير شعب تيغراي لن تخوض أي محادثات لحين رفع القيود المفروضة على وصول المساعدات إلى الإقليم، بينما تشترط الحكومة انسحاب المتمردين من منطقتي عفر وأمهرة قبل أي شيء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store