Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

25 % حصة السيارات الصينية بالسوق السعودية بدعم الأسعار المغرية

25 % حصة السيارات الصينية بالسوق السعودية بدعم الأسعار المغرية

A A
استحوذت السيارات الصينية على 25% من قطاع السيارات بالمملكة بدعم من التقنيات والمميزات التي توفرها ولاسيما على صعيد الاسعار، اذ بلغت مبيعاتها 40 ألف سيارة حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي. وبحسب تحليل "المدينة"، فإن المنتج الصيني نجح في تحقيق المعادلة الصعبة التي تجمع بين الجودة والسعر المنافس وخدمة مابعد البيع واعتدال سعر قطع الغيار. وتضم القائمة 4 شركات صينية، ضمن أفضل 15 شركة سيارات مبيعًا بالمملكة.

وبحسب المركز الوطني للتنمية الصناعية، اشارالتقرير نصف السنوي لعام 2021 الى نمو مبيعات السيارات الصينية بنسبة 34% خلال العام الماضي، كما توقع نمو مبيعات السيارات بنسبة 24% على مدى الخمس سنوات المُقبلة في المملكة، وتصدرت تويوتا الأعلى مبيعا في 2019 و2021، بنحو 157.4 ألف سيارة، و145.1 ألف سيارة على التوالي، فيما بلغت مبيعات هيونداي-كيا 155.1 ألف سيارة في 2019، و128.3 ألف سيارة في 2021، واستحوذت 12 مركبة على 40% من إجمالي مبيعات سوق السيارات، وبلغت مبيعات هيونداي اكسنت 34.99 ألف سيارة، وفي المرتبة الثانية جاءت تويوتا كامري بنحو 28.9 ألف سيارة، ثم هيونداي إلنترا بعدد 27.19 ألف سيارة في 2021.

وقال مختصون ووكلاء للسيارات أن السيارات الصينية الجديدة في السوق السعودي تعمل على منافسة السيارات الأخرى، موضحين أن التقنيات والمميزات التي توفرها الشركات الصينية ولاسيما على صعيد الأسعار المغرية، هي السبب الرئيس لانتشارها، كما ادى اقبال النساء على القيادة الى زيادة مبيعاتها.

وأكد فيصل أبو شوشة - رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات بمجلس الغرف السعودي، تحتل الصين المركز الاول في صناعة السيارات، وتستحوذ السيارات الصينية على 20 % من قطاع السيارات بالمملكة بسبب التقنيات والمميزات والالوان الجديدة التي تقدمها باسعار مناسبة.

وقال علي رضا - العضو المنتدب لشركة الحاج حسين علي رضا: بلغ اجمالي مبيعات السيارات الصينية نحو 40 ألف سيارة حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، وبذلك تستحوذ على 25% من السوق السعودي، في ظل قدرتها على المنافسة من خلال الاسعار والخيارات التقنية . ولفت الى وجود 4 شركات سيارات صينية بقائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا فى سوق السيارات السعودي ،من بين 8 شركات تعمل بالسوق الذى يتميز بارتفاع القدرة الشرائية وارتفاع الطلب بمعدلات جيدة سنويا.

وبين سعيد البسامي رئيس لجنة النقل بغرفة جدة، أن قيادة المرأة زادت من مبيعات السيارات الصينية لسعرها المغري والمميزات والالوان الجذابة التي تطلقها ، متوقعا دخول المزيد من الشركات الصينية في ظل الدعم الذى يحظى به القطاع في اطار برنامج تطوير الصناعة الوطنية ، والتوجه الى المزيد من الشراكات العالمية لتوطين الصناعة في المملكة .

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X