Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بالفيديو .. قصة شاب سعودي نابغة اعتقلته أمريكا وحولت مساره حادثة بقيق

بالفيديو .. قصة شاب سعودي نابغة اعتقلته أمريكا وحولت مساره حادثة بقيق

A A
رصد تقرير قصة مهندس سعودي حصل على المركز الثالث على العالم في الفضاء ونابغة الطائرات المسيرة الذي اعتقلته أمريكا.

أول سعودي يحصل على رخصة طيار

وقال التقرير الذي أعدته قناة الإخبارية أن المهندس سعيد الزهراني أول سعودي يحصل على رخصة طيار لطائرة بدون طيار رغم حداثة سنه تعددت نجاحاته وإنجازاته وتوالت عليه الجوائز والشهادات والأوسمة تتويجاً لأبحاثه وابتكاراته، انهالت عليه منح دراسية وتمويلية لتصميمه وأبحاثه من جهات عديدة مثل روسيا وألمانيا بعد تخرجه من الثانوية.

إنجازاته

وقال "الزهراني" أنه حصل على المركز الثالث في العالم من مركز بن راشد للفضاء، وحصل الأول في العالم مع إير باص ، وصنف كقيادي شاب في جلوبال إيرسبيس سبميت في أبو ظبي، وأيضا صنف من مجلة إم أي تي تكنولوجي ريفيو كأحد المبتكرين تحت سن الـ35 ، كما حصل على براءتين اختراع من مركز البراءات والعلامات الأمريكي يختص بالطائرات بدون طيار منها واحدة مصنفة للنقل اللوجيستي خصوصاً في المنصات البحرية، وأخرى في النقل الجوي الغير مأهول كما يوجد براءة جديدة مختصة في التطبيقات العسكرية تم تقديمها قبل عدة أشهر ستسهم في تحقيق ثورة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار.

اعتقاله في أمريكا وعودته للسعودية

وأوضح التقرير أنه اتجه إلى أعرق الجامعات الأمريكية ليحصل على شهادة البكالوريوس في مجال هندسة الطيران وتمكن من تطوير نماذج ضخمة إلا أنه تم اعتقاله بسبب التشريعات الأمريكية وهو الأمر الذي عرضه للخطر، وفي النهاية أثبت أنه ليس عليه أي شيء يدينه وبعد ذلك عاد إلى السعودية.

وأضاف: "بدينا في المجال التجاري طائرات بدون طيار وتأسيس شركة تجارية خاصة به والتي تمكنت في فترة قصيرة من التعاون مع أرامكو وشركات الطاقة وهذا أكبر من المحفزات اللي حفزتني في المجال وإن شاء الله المستقبل أفضل معاهم".

حادثة بقيق غيرت مساره

وتابع: "حادثة بقيق غيرت مساري واتجهت لمجال التصنيع العسكري فهذه الطائرات تتميز بسهولة تصنيعها وقدرتها على التنفيذ العمليات بعمق أرض العدو يصعب تنفيذها بالطائرات التقليدية".



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store