Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رئيس الهلال الأحمر: المملكة حريصة على تطبيق اتفاقيات القانون الدولي

رئيس الهلال الأحمر: المملكة حريصة على تطبيق اتفاقيات القانون الدولي

A A
أكد رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور جلال بن محمد العويسي، حرص المملكة على تطبيق جميع اتفاقيات القانون الدولي، خاصةً التي تضمن احترام وتطبيق القانون الدولي الإنساني على جميع الأصعدة الدولية.

جاء ذلك في كلمة له في افتتاح الدورة التأسيسية للقانون الدولي الإنساني بحضور أكثر من (100) شخص يمثلون قطاعات حكومية مدنية وعسكرية بمقر الهيئة الرئيسي بالرياض؛ حيث تعقد فيه الدورة التي تستمر لمدة (5) أيام.

وأشار العويسي -الذي يشغل كذلك رئيس اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني- إلى العلاقة الوثيقة بين الالتزام بتطبيق تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وبين قواعد القانون الدولي الإنساني؛ خاصةً فيما يتعلق بحماية المدنيين من النساء والأطفال وكبار السن، والقواعد الخاصة بسلوك المتحاربين، وحظر بعض أساليب القتال، مستشهدًا بما نص عليه القرآن الكريم والسنة النبوية.

واستعرض دور اللجنة وأعمالها منذ تأسيسها بقرار مجلس الوزراء بتاريخ 27/4/1428هـ، التي تضم في عضويتها (12) جهة حكومية مدنية وعسكرية تقوم بدور تكاملي، وتسهم في تعزيز ونشر ثقافة القانون الدولي الإنساني.

وأوضح أن هذه الدورة التأسيسية هي أحد أنشطة الخطة التدريبية الإستراتيجية لهذا العام (2021) التي تقدمها اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني بالمملكة، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي والشركاء الفاعلين واللجان المماثلة والمنظمات الدولية المعنية بالقانون الدولي الإنساني، لافتًا النظر إلى أن الدورة أقيمت لتعريف المشاركين بمفهوم القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ومصادره، وتزويدهم بالمعارف المتعلقة بنطاق تطبيق القانون الدولي الإنساني وآلية تنفيذه والمعارف المتصلة بالمنظمات الدولية المعنية بالقانون الدولي الإنساني.

ثم أقيمت محاضرة عن القانون الدولي الإنساني في الإسلام، ألقاها أستاذ العقيدة والأديان وحوار الحضارات بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الشنيبر، تحدث فيها عن المعاهدات والمواثيق في الإسلام، بالإضافة إلى الحقوق التي تم النص عليها في القرآن الكريم وسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي قواعد تضفي الصبغة الإنسانية على النزاع المسلح، من خلال حماية أرواح غير المقاتلين، واحترام كرامة المقاتلين، وحظر إلحاق الضرر بالممتلكات.

وتضمن برنامج الدورة إقامة محاضرة عن مفهوم القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ومصادره، بالإضافة إلى مبادئ القانون الدولي الإنساني، والمفاهيم الأساسية ذات الصلة، قدمها معالي رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للقانون الدولي الإنساني الفريق مأمون الخصاونة.

كما شهدت الدورة تقديم عرض عن المنظمات الدولية المعنية بالقانون الدولي الإنساني وأدوارها في النزاعات المسلحة (دولية، وغير دولية) والاضطرابات الداخلية قدمها مستشار اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدكتور معز الهذلي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store