Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السبيل: التسامح قيمة إنسانية كبرى عملت المملكة على تأصيلها

السبيل: التسامح قيمة إنسانية كبرى عملت المملكة على تأصيلها

في افتتاح ملتقى حوارات المملكة الرابع

A A
رفع الدكتور عبدالعزيز السبيل رئيس مجلس أمناء مركز الملك ‏عبدالعزيز ‏للحوار الوطني، أسمى آيات الشكر وعظيم الامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظهما الله، على إعادة الثقة في مجلس أمناء المركز، والتجديد له.

وقال خلال كلمته الافتتاحية «لملتقى حوارات المملكة الرابع»، الذي نظّمه المركز بمقره بالرياض، يوم أمس، بحضور الدكتور عبدالله الفوزان الأمين العام للمركز، وعدد من الأعضاء: إن هذا التشريف والتكليف يضع أمام المجلس مسؤوليات كبيرة للعمل على تحقيق التوجيهات السامية الكريمة، مقدما التهنئة للزميلات والزملاء أعضاء المجلس، ومرحبا بالعضوين اللذين انضما للمجلس في هذه الدورة وهما الدكتورة أفنان الشعيبي والدكتور نعمان كدوة. ورحّب بالمشاركين في فعاليات النسخة الرابعة من «ملتقى ‏حوارات المملكة» الذي يقام بالتزامن مع اليوم العالمي للتسامح، الذي يمثل قيمة إنسانية كبرى دعت إليها جميع الشرائع السماوية، وأكدتها القرارات الدولية، كما عملت المملكة عبر أجهزتها الحكومية، ومؤسساتها التعليمية، ومنظماتها المجتمعية على تأصيل هذه الفضيلة العليا، التي أكدها القرآن الكريم، وحثت عليها السنة النبوية الشريفة.

واستعرض د. السبيل دور المركز كأحد مؤسسات المجتمع الوطنية المعنية بغرس القيم الإسلامية والإنسانية في المجتمع، وترسيخ قيم التسامح والتعايش، واحترام وقبول الآخر، موضحا أن المركز أولى منذ تأسيسه أهمية كبيرة لهذه الفضيلة، فجعلها أحد أهدافه السامية التي يسعى لتعزيزها لدى كافة أطياف المجتمع.

واستعرض الملتقى جهود المملكة في ‏ترسيخ قيم ‏التسامح داخل المجتمع، ودور الجهات الحكومية ‏ومنظمات ‏المجتمع ‏في تعزيز هذه الفضيلة، ‏وأقيمت ثلاث جلسات حوارية، ‏تناولت الجلسة الافتتاحية التي أدارها د. إبراهيم أبو ساق، «البعد الديني والاجتماعي والدولي ‏لتعزيز المشتركات الإنسانية وآثارها على الصورة الذهنية للمملكة»، تحدث فيها كل من: د. فهد الماجد الأمين العام لهيئة ‏كبار العلماء، وفيصل بن معمر المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ود. عبدالعزيز الخيال نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان. وناقشت الجلسة الأولى التي أدارتها صيغة الشمري «دور الإعلام في ‏تعزيز منظومة القيم الإنسانية»، تحدث فيها: خالد ‏المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة، ود. عثمان الصيني رئيس تحرير صحيفة الوطن.‏ أما الجلسة الثانية التي أدارتها كريمة آل مسيري، فتطرقت إلى دور ‏التعليم في تعزيز القيم الإنسانية وحماية النسيج المجتمعي، وتحدث فيها: د. محمد العضيب وكيل وزارة التعليم للتعليم الجامعي، ود. شيرين العوفي مستشار بوكالة الوزارة للتعليم العام، ود. سامي الشويخ المشرف العام على مركز تطوير المناهج. كما شهدت فعاليات الملتقى إعلان المركز عن إطلاق مؤشر التسامح في نسخته الثانية التي سيبدأ الباحثون بالعمل عليه في 13 مدينة و28 محافظة و46 قرية في جميع مناطق المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store