Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العفو والتسامح

العفو والتسامح

A A
التسامح نسيان الماضي الأليم، والنظر لمزايا الآخرين بدلًا من عيوبهم، والتعاطف معهم ورحمتهم بدلًا من محاكمتهم وإدانتهم، والعفو أفضل دواء لأمراض كثيرة منها: القلق والأرق والاكتئاب والانفعال والتوتر والصداع وآلام الرقبة وآلام المعدة.. يقول (شكسبير): "لا توقد في صدرك فرنًا لعدوك فتحترق فيه أنت".

التسامح يُحرر الانسان من قيود اللوم والغضب، ويخفّف معاناة الشكوى والعتب، ويطفئ نيران الصراعات الداخلية مع الذات، ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الصحة النفسية والجسدية، فيعم النفس سلام داخلي، وتغشاها السكينة وراحة البال، بعيدًا عن سجون الخوف والألم والإحباط، جميل أننا نستطيع تعلّم التسامح في أي عمر، ونستطيع ممارسته مع أي شخص، ولا يكون الوقت مُبكرًا على التسامح كما أنه ليس متأخرًا عليه، فالقرار بعدم التسامح هو قرار باستمرار المعاناة.

في دورة جميلة بعنوان (التسامح للأقوياء) تحدث الدكتور(مصطفى أبو السعد) عن التسامح من عدة جوانب، فبعد أن استعرض عددًا من الصفات السلبية وهي: الكذب والنميمة والغيبة والخِصام والكِبر والخوف والغضب والحقد واللوم والكراهية، ذكر أنها علاوة على استنزافها لصحة الإنسان وطاقته، فهي كذلك تبعد العبد عن الله عز وجل، لذلك سمّاها علماء السلوك كابن القيّم وغيره أمراض القلوب، وبشّرنا الدكتور أن التسامح يقضي على 90% من هذه الأمراض، لأن التسامح قيمة عُليا هو والحياء والعِزّة، وهذه الثلاث قِيم هي الأساس للقِيم الإسلامية.

التسامح أن تعرف أن تُسامح بقلبك والعقل يساعدك على أن تسامح، وعدم التسامح يكون سببًا في: البعد عن الله عز وجل، وضعف القِيم، وعدم الأمان، وعدم الرضا والعرفان والشكر، وعدم حب الذات وتقبّلها.

ثم ذكر الدكتور مبادئه للتسامح وهي: سامح الآخر لتسعد وترتاح، بالتسامح نتعلم من تجارب الحياة، إن الله يعطي على العفو ما لا يعطي على الحق، التسامح شفاء من أمراض النفس والوجدان والقلق والتوتر وتنفيس عاطفي، أنت تستحق أن تسامح من أساء لك لتطمئن نفسك ويهدأ روعك ويسعد قلبك.

مما يُروى عن الخليفة العباسي (المأمون) أنه في مجلسه ذات يوم وحوله جلساؤه، فنادى على خادمه فلم يجبه، ثم نادى عليه ثانية وثالثة، عندها دخل غلام تركي وهو يقول: ما ينبغي للغلام أن يأكل ويشرب؟! كلما خرجنا من عندك تصيح يا غلام يا غلام إليّ؟ فنكس (المأمون) رأسه طويلًا وسط دهشة الحاضرين الذين توقعوا أن يُنزِل بخادمه أسوأ العقاب، لكنه قال: "إن الملوك إذا حسُنت أخلاقها ساءت أخلاق عبيدها، وإذا ساءت أخلاقُها حسُنت أخلاق عبيدها، وإنّا قوم لا نشتري حُسن أخلاق عبيدنا بسوء أخلاقنا!"

وعن عبدالله بن البواب أنه قال: كان المأمون يعفو حتى يغيظنا، وإنه في بعض الأوقات جلس يستاك على دجلة من وراء ستر ونحن قيام بين يديه، فمر ملاّح وهو يقول بأعلى صوته: أتظنون أن هذا المأمون ينبل في عيني وقد قتل أخاه!؟ قال: فوالله ما زاد المأمون على أن تبسّم، وقال: ما الحيلة عندكم حتى أنبل في عين هذا الرجل الجليل!؟

لذا لن نستغرب كثيرًا عندما نراه في موقف آخر يقول: "واللهِ إني لأستلذ العفو حتى أخاف أن لا أؤجر عليه، ولو علم الناس مقدار محبتي للعفو لتقربوا إليّ بالذنوب!".

في الختام علينا أن نعفو ونسامح ونغفر ونصفح حتى نكسب راحة البال، وهدوء النفس، وسلامة الصدر، وقِلة الأعداء، وحتى نجتنب شرور الأشرار، ومكائد الفُجّار، والأهم من هذا كله ننال عفو الله عز وجل، فهو سبحانه عفو يحب العفو، ومن أسباب نيل عفو الله عز وجل العفو عن الناس ومسامحتهم، سألت أُمنا عائشة رضي الله عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت: "يا رسول الله أرأيتَ إن وافقتُ ليلة القدرِ ما أدعو؟" قال: (تقولين: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عني).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store