Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المملكة تضع بصمتها على خارطة مزادات الصقورعالمياً

المملكة تضع بصمتها على خارطة مزادات الصقورعالمياً

A A
تمكّنت المملكة من وضع بصمتها على خارطة فعاليات الصقور عالمياً، من خلال العمل على جمع الصقارين من كل مكان تحت سقف واحد، للحفاظ على الموروث الحضاري والإنساني من الاندثار،

وتحول الصيد بالصقور من “هواية” إلى تجارة مربحة تدر الملايين إلى جيوب العاملين والقائمين على هذا المجال. وشهدت مزادات الصقور رواجا كبيرا، خاصة أن اقتناء وتربية الصقور لم يعد يقتصر على الرجال فقط، وانما دخلت اليه النساء وشهد المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور خلال العام الماضي والذي أقيم للمرة الأولى تحقيق مبيعات قياسية على مدار 32 يوماً، بلغت عشرة ملايين ريال ، لقاء ٤٠٠ صقر.



اغلى انواع الصقور

وتختلف سلالات الصقور في المنطقة العربية عن أوروبا وآسيا حيث كانت تستخدم الصقور قديما في عمليات الصيد نظرا لقوتها العضليه وجسارتها في اصطياد الفرائس و سرعتها الشديدة فوق الطرائد وأغلى أنواع الصقور في العالم وأكثرها شهرة وانتشارا، صقر الجير ثم الصقر الوكري والصقر الشاهين، الصقر الباز ، صقر حر مغتر فارسي. وبخصوص الأسعار في الخليج تحدد بمقياس نوع الصقر ما إن كان إنتاج أو وحش، أو حر أو شاهين، وكذلك لونه، وتدريبه من عدمه .وتبدأ أسعار "الصقر الحر" من ألف دولار حتى 10 آلاف دولار، وتصل بعض الصقور إلى 100 ألف دولار، فيما تتراوح أسعار الشاهين من 500 دولار إلى 4 آلاف دولار، وتتراوح أسعار الوكري من 200 إلى ألف دولار.

عكس ارتفاع صفقات النسخة الثانية من مزاد نادي الصقور السعودي إلى نحو 7 ملايين ريال ، انتعاش مبيعات الصقور في ظل الضوابط المعمول بها ، وسط توقعات بان تكون المملكة مركزا لهذه المزادات في الشرق الاوسط في ظل الاقبال على المشاركة من مختلف دول العالم. وتمكّنت المملكة من وضع بصمة على خارطة فعاليات الصقور في العالم، من خلال العمل على جمع الصقارين من كل مكان تحت سقف واحد، وسجل نادي الصقور بالعاصمة الرياض، بيع أغلى صقر "جير" في العالم مقابل مليون و750 ألف ريال.

ضوابط الاشتراك في المزاد

وحدد نادي الصقور، الجهة المنظمة للمعارض، عددا من الشروط والآليات للاشتراك في المزاد، منها إشراف إدارة النادي على البيع والشراء، وأن يكون التسليم والتسلم مباشرة بين البائع والمشتري دون وسطاء، ودون أي مسؤولية على إدارة النادي والمعرض في عمليات البيع والشراء، وأن يكون تسجيل المشاركين في المزاد وعرض الصقور للبيع عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالنادي أو عند منصة التسجيل في المعرض. على أن يكون التسجيل إلزاميا للمشاركين بالهوية الوطنية أو جواز السفر، مع تسجيل معلومات كاملة عن الصقر، من حيث نوعه ووثيقة ملكيته وشهاداته الصحية، وأن يلتزم المشارك بإتمام عملية الشراء والبيع في حال إرساء المزايدة، ولا يحق له سحب أو رفض أي عملية شراء للصقور بعد الإرساء.

شروط الإشتراك في مزاد الصقور

- إشراف إدارة النادي والمعرض على البيع والشراء.

- التسليم والتسلم مباشرة دون وسطاء.

- تسجيل المشاركين عبر الموقع الإلكتروني.

- التسجيل إلزاميا للمشاركين بالهوية الوطنية أو جواز السفر.

-تسجيل معلومات كاملة عن الصقر.

إتمام عملية الشراء والبيع في حال إرساء المزايدة.

أغلى أنواع الصقور وأكثرها شهرة :

- صقر الجير

-الصقر الوكري

-الصقر الشاهين

- الصقر الباز

-صقر حر مغتر فارسي.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية
X