Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جنى .. روبوت يكشف «الألغام» بالأقمار الصناعية

جنى .. روبوت يكشف «الألغام» بالأقمار الصناعية

A A
ابتكرت الطالبة جنى عصام الشواطي، من مدرسة «سكينة بنت الحسين المتوسطة والثانوية» في مركز ببني كبير، التابع لمحافظة بلجرشي بمنطقة الباحة «روبوتًا» يكشف مواقع الألغام ويحدد نوعها وموقعها.
وقالت جنى في حديثها لـ»المدينة»: إن ابتكارها يتلخص في استكشاف الموقع ماإذا كان يحتوي على مواد قابلة للانفجار من عدمه، ويقوم القمر الصناعي عن طريق الموجات بإعطاء إشارة تفيد بوجود مواد متفجرة، كما يقوم القمر بتحديد إحداثيات موقع كل لغم أو مواد قابلة للانفجار بإحداثيات دقيقة تحدد مواقع المواد المتفجرة. وأوضحت أن هذه المعلومات يتم إرسالها إلى جهاز استقبال يجمع كافة المعلومات، ومن ثم يتم العمل على إزالة هذه الألغام، ويهدف هذا الابتكار إلى حماية الأرواح من هذه الألغام والمتفجرات.
ويمكن الاستفادة من هذا الابتكار من قبل القطاعات العسكرية وبالذات جنودنا البواسل على الحدود وكذلك مستكشفو المعادن والباحثون عن الآثار. وأشارت جنى إلى أن هذا الابتكار وما تحقق فيه من نجاحات جاء بدعم من والدي وإشراف خاص من خالتي نجاة محمد غرامة ومتابعة وإشراف معلمتي الفاضلتين ومشرفتي موهبة بالمدرسة المعلمة ليلى سالم العامي الغامدي والمعلمة حنان عبدالله رافع الغامدي، كما قدمت شكرها لمدير عام التعليم بالباحة الدكتور عبدالخالق الزهراني على دعمه لكل الموهوبين من طلاب وطالبات منطقة الباحة، وإتاحة الفرصة لها بالمشاركة في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع الباحة 2022) الذي يتضمَّن عرض (60) مشروعًا نوعيًا قدمها طلاب وطالبات تعليم المنطقة.
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية