Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أحزاب الائتلاف في ألمانيا تعلن اتفاقها لتشكيل الحكومة

أحزاب الائتلاف في ألمانيا تعلن اتفاقها لتشكيل الحكومة

أنالينا مرشحة لوزارة الخارجية

A A
كشف الحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب الخضر والحزب الديموقراطي الحر عن اتفاقهم الحكومي أمس لتشكيل الائتلاف الذي سيتولى السلطة في ألمانيا خلفاً للمحافظين بزعامة أنجيلا ميركل.

وأعلنت هذه الأحزاب التي تتفاوض منذ عدة أسابيع على تشكيل ائتلاف غير مسبوق مكون من ثلاثة أحزاب، تقديم «عقد» حكومتهم الأربعاء في برلين، وفق ما أعلنت في بيان، مما يمهد الطريق لانتخابات الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتز في منصب المستشار، على الأرجح في مطلع ديسمبر.

وبعد الانتخابات التشريعية في 26 سبتمبر والتي فاز فيها الحزب الاشتراكي الديموقراطي، توصل التحالف إلى اتفاق لتشكيل حكومة في أعقاب مفاوضات أجرتها بنجاح نحو عشرين مجموعة عمل.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخاتمة السريعة إلى طمأنة الدول الأوروبية الأخرى التي تشعر بالقلق بعد الانتخابات التشريعية لرؤية ألمانيا بدون زعيم حقيقي، فيما يتفشى وباء كوفيد من جديد. وسيحدد اتفاق التحالف الذي جاء ثمرة تسوية، جميع الإصلاحات الاقتصادية والبيئية والمجتمعية التي ستنفذها الحكومة المقبلة والتي سيتم الإعلان عن تشكيلتها قريباً.

ومن المقرر أن يكلف بالحقائب السيادية في حكومة أولاف شولتز المقبلة، كل من رئيس الحزب الديموقراطي الحر كريستيان ليندر لتسلم وزارة المال الإستراتيجية، واحتمال إسناد وزارة الخارجية إلى الزعيمة المشتركة لحزب الخضر أنالينا بربوك، لتكون أول إمرأة تتبوأ هذا المنصب، ووزارة المناخ الهامة إلى روبرت هابيك، أحد قادة حزب الخضر.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية