Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«البلديات»: حاضنات أعمال للباعة الجائلين السعوديين

«البلديات»: حاضنات أعمال للباعة الجائلين السعوديين

A A
قررت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إنشاء «حاضنات أعمال» في مختلف المناطق والمحافظات لخدمة الباعة الجائلين من أصحاب الحرف المتنوعة بما يضمن احتضانهم في مواقع محدده مكتملة الخدمات عبر الأمانات والبلديات. وتهدف الحاضنات إلى المحافظة على سلامة وصحة المستهلك وإيجاد فرص عمل نظامية للمواطنين ومعالجة التشوه البصري وضبط نشاط الباعة المتجولين.

ويشترط أن يكون طالب الترخيص سعودي الجنسية ولا يقل عمره عن 18 عامًا وألا يكون لديه رخصة منشأة تجارية وأن يكون الترخيص وفق النشاط التفصيلي المحدد من قبل الوزارة.

ويتم التقديم عبر موقع بلدي للحصول على ترخيص منفذ بيع أو موقف للباعة الجائلين مع تقديم شهادة صحية في حال كان النشاط ذا علاقة بالصحة العامة والغذاء وعقد إيجار معتمد لمنفذ البيع أو الموقف.

ويشترط لإنشاء الحاضنات أن يكون الموقع مستوفي الخدمات والبنية الأساسية مثل (دورات المياه، والكهرباء، والإنارة، والمواقف) وموافقة المديرية العامة للدفاع المدني و الإدارة العامة للمرور أو اللجان المروية في الأمانات.

ويسمح بالدخول والخروج للحاضنة من شوارع رئيسة وفرعية على أن يراعى في ذلك كثافة الحركة المرورية، وأن يتم دراسة الأثر المروري للموقع وأن تكون الحاضنة على شارع مخصص للاستخدام التجاري.

ويسمح بإقامة الحاضنة البلدية على الأراضي والأماكن العامة كالساحات والحدائق والملاعب والفراغات العمرانية والواجهات البحرية غير المستغلة وبشرط الا تؤثر على الغرض الأساسي الذي أنشئت من أجله هذه الأماكن ودون الإخلال بلائحة التصرف بالعقارات البلدية ويمكن للأمانة أو البلدية الاستفادة من المواقع الاستثمارية العائدة للأمانات في المخططات المعتمدة مع إمكانية إسناد إنشاء وتنظيم حاضنات البلدية للجهات الخيرية والتطوعية غير الربحية وفق الاتفاقيات اللازمة.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية