Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أغلى 10 أدوية في العالم

أغلى 10 أدوية في العالم

2 مليون للضمور الشوكي و850 ألف دولار لنقص البروتين

A A
قد لا يصدق المرء ما يسمعه عن وصول علبة دواء واحدة إلى أكثر من مليون دولار ولكن واقع الحال يقول: إن هناك أدوية تجاوزت أسعارها هذا الرقم وهنا جولة لأغلى الأدوية في العالم..

Zolgensma في مايو 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جيني جديد للضمور العضلي الشوكي، وبسعر يصل إلى 2.125 مليون دولار، فهو أغلى دواء شهده العالم على الإطلاق، يأتي الدواء على شكل تعليق للتسريب في الوريد ويستهدف الأطفال دون سن الثانية المصابين بالضمور العضلي الشوكي، بما في ذلك أولئك الذين لم تظهر عليهم الأعراض بعد (يتم التشخيص من خلال الاختبارات الجينية)، إنه العلاج لمرة واحدة، وهذه هي الحجة التي تبرر مثل هذا السعر المرتفع - مقارنة بالمنافس الوحيد.

Glybera

كان Glybera علاجًا جينيًا مصممًا لعلاج اضطراب مميت نادر يعرف باسم نقص ليباز البروتين الدهني، يتكون العلاج من 60 حقنة عضلية تم تسليمها في جلسة واحدة (كان من المفترض أن يستمر التأثير العلاجي لمدة 10 سنوات على الأقل)، سرعان ما اكتسب غليبيرا المعروف باسم «عقار المليون دولار»، شهرة الجمهور الأوروبي، لكن سرعان ما توقف تصنيعه رغم قيمته التي وصلت إلى مليون دولار بسبب قلة الإقبال ولم يصرف إلا لـ31 مريضًا فقط في جميع أنحاء العالم بحلول 2018.

Luxturna

يعالج Luxturna السويسري البالغين والأطفال المصابين بنوع معين من ضمور الشبكية (طفرات في الجين RPE65)، يتم إعطاء الدواء كحقنة داخل العين بعد بضعة أيام من التحضير، يتم تطبيق الدواء في بيئة مستشفى يمكن التحكم فيها بشكل كبير من قبل جراح عيون متمرس، إنه علاج لمرة واحدة بسعر 850 ألف دولار.

Ravicti

يستخدم الدواء لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات دورة اليوريا (UCDs).

يأتي Ravicti من المانيا كحل عن طريق الفم في قوارير سعة 25 مل ، بسعر 5016 دولارًا لكل قارورة. لذلك يمكن أن تصل التكلفة السنوية للعلاج إلى 794000 دولار.

.

Carbaglu

يستخدم Carbaglu الايطالي لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الأمونيا في الدم.، تتراوح الجرعة من 100 مجم إلى 250 مجم لكل كيلوجرام من كتلة الجسم يوميًا.

يبلغ سعر 5 أقراص حوالي 1040 دولارًا ، واعتمادًا على شدة الحالة ، يمكن أن تصل تكلفة العلاج السنوية إلى 790 ألف دولار

Soliris

هو دواء يستخدم لعلاج مجموعة نادرة من الأمراض التي تصيب خلايا الدم الحمراء. يأتي في قوارير كحل للتسريب في الوريد.

تبلغ تكلفة القارورة 6830 دولارًا ، و، ي تصل التكلفة السنوية إلى 700000 دولار.

Brineura

يستخدم Brineura الأمريكي لعلاج مرض التهاب الغشاء الدهني العصبي، ويسبب تلفًا تدريجيًا في الدماغ، يتم تسليم الدواء كل أسبوعين من خلال جهاز خاص يمتد من خارج الجمجمة إلى منطقة التسريب (داخل الدماغ)، التكلفة السنوية للعلاج تصل إلى 700000 دولار.

Elaprase

يستخدم الدواء الأيرلندي لعلاج مرض وراثي نادر للأطفال يسمى متلازمة هنتر، ويتم إعطاء الدواء كل أسبوع عن طريق التسريب الوريدي البطيء، سعر العبوة (6 ملغ) 4215 دولارًا، ويكلف العلاج السنوي للطفل 657000 دولار.

Lumizyme

يستخدم الدواء لعلاج مرض بومبي (اضطراب وراثي نادر)، يؤدي في النهاية إلى ضعف وظيفة الأعضاء المصابة (العضلات والكبد)، يُعطى في الوريد كل أسبوعين، يأتي الدواء في قوارير 50 ملغ بسعر 870 دولارًا.

Spinraza

يعالج مرضًا يعرف باسم ضمور العضلات الشوكي، يحدث بسبب طفرة في كروموسوم خامس (5q) يتميز بضمور عضلي تدريجي يبدأ عادةً بعد الولادة يأتي الدواء في عبوات12 ملغ للحقن، يتم إعطاؤه مباشرة في العمود الفقري، يتم إعطاء الجرعة الأولى بعد التشخيص، بعد ذلك، يتم إعطاء جرعة مداومة كل 4 أشهر، تبلغ التكلفة السنوية للعلاج 375 ألف دولار.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X