Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

رسالة الفن الإسلامي

A A
في تقويم الأمم، أيَّام توثِّق ما قدَّمته لحضارة الإنسان.. ففي الثامن من نوفمبر من كلِّ عام يصادف اليوم العالمي للفنِّ الإسلامي الذي اعتمدته منظَّمة اليونسكو الدولَّية في مؤتمرها العام سنة 2019، اعترافاً بما للفنِّ الإسلامي -على تعدُّد أنواعه وأشكاله- من تعزيز قيم التسامح، ودعم التقارب بين الثقافات المتعدِّدة.

اغتنم مدير المركز الثقافي الإسلامي في مدريد الدكتور عمر إبراهيم السيف مناسبة حلول هذا اليوم، فنظَّم في قاعات المركز في مدريد معرضًا لنماذج من إبداعات عشَّاق الفنِّ والجمال من مسلمين وغير مسلمين على مدى ألف وأربع مئة عام في شتَّى أشكاله وصوره، وفي مجالات، منها البناء والمهن اليدويَّة.. وتمَّ عرض قطع نسيج تقليديَّة، ومجسَّمات ولوحات لآثار إسلاميَّة في قصور ودور عبادة ومخطوطات ولوحات تبرز جماليَّات الحرف العربي رسمًا وزخرفة تزيِّن المساجد والقصور الأثرية منها والحديثة.

وعرض المركز فيلمًا وثائقيَّا نقل مشاهديه في جولة سياحية تثقيفيَّة من مقاعدهم في صالة العرض إلى عدد من مدن العالم الإسلامي لمشاهدة ما أبدعه الأوَّلون في فنِّ العمارة التي ما تزال تجذب الأنظار، وتأخذ العقول والقلوب.. وما أبقى الأوائل في العديد من المدن الإسبانيَّة خاصَّة إبَّان حقبة إسبانيا المسلمة التي دامت ثمانية قرون من تراث فنيّ جميل لأعمال مهندسين وبنَّائين تفوَّقوا في مجالات متعدِّدة في التصميم والتنفيذ لقصور ودور عبادة وقلاع.. وفي كسوتها وتجميل جدرانها الخارجيَّة والداخليَّة والأبواب والنوافذ، ونصب الأقواس والأسقف والقبب والمنارات، مزيَّنة برسوم ونقوش وزخارف على غرار ما كانت عليه دور العبادة عند غيرهم من الأمم، وفي قصور حكَّامهم وقلاعهم التي ما تزال شاهدة على إبداعهم، ومحفِّزة الأجيال القادمة لابتكار أفكار وتصاميم تربط الحاضر بالمستقبل.

تبع ذلك، كلمة مدير المركز الشافية الوافية عن قيمة الفنون في حضارة الشعوب، وعن ما قدَّمه المركز منذ افتتاحه عام 1992 لغاية اليوم من أنشطة، وما هو مخطَّط للمستقبل.. تأتي هذه الأنشطة في إطار رسالة المسجد ومتطلَّبات روَّاده لنشر ثقافة الحبِّ والقبول والتعايش بالحُسنى بين البشر على تعدُّد معتقداتهم وأعراقهم وتباينها.

ولا يزال المعرض قائمًا يستقبل زواره ويشرح مختصون في التاريخ وفن الجماليات للزوار خلفية كل قطعة من معروضاته.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية