Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رغد..«روبوت» للعناية بالنخيل ذاتي التحكم

رغد..«روبوت» للعناية بالنخيل ذاتي التحكم

شعاع أمل

A A
تمكنت رغد عبد الله التركي، متخرجة من جامعة الأميرة نورة بالرياض من ابتكار روبوت للعناية بالنخيل ذاتي التحكم وذلك ليساعد مزارعي النخيل على عملهم بدون خسائر ويسهل لهم الزراعة والعناية بالنخيل. وقالت رغد لـ«المدينة»: إنها اختارت فكرة مشروع بسبب مشاهدة متاعب والدها أثناء العناية بالنخل في ذروة الصيف وكيفية المخاطر والأتعاب التي تواجهه.

وأضافت أن الروبوت يساعد مزارعي النخيل عند القيام بعملهم بدون خسائر ويسهل لهم الزراعة والعناية بالنخيل، موضحةً أن روبوت العناية بالنخيل يتميز بذاتي التحكم ومتعدد الوظائف المختصة بعناية النخيل منها: الحفر، غرس فسائل النخيل، التسلق، تقليم النخيل، تلقيحها، قص السعف الميت، مراقبة صحة النخيل والحصاد.

ولفتت إلى أن ابتكارها لتقليل المجهود البشري في زراعة النخيل والعناية به مما قد يعرض زراعة النخيل إلى بعض المخاطر والمتاعب.. مشيرة إلى أن المنتج حتى الآن تحت التصنيع ولا يوجد إلا نموذج أولي.

وقالت: إن من مميزات الروبوت ذاتي التحكم يعمل على الطاقة الكهربائية، حجم مناسب لمزارع النخيل حيث يسهل الحركة بين النخيل وعجلات مخصصة لتسلق النخيل مصممة بحيث تتسلق السطح غير المستوي للنخيل ومنشار كهربائي حلقي يعمل عن طريق موتور لقص السعف الميت حوله وذراع حصاد مخصصة لقص العذوق مع حساسات بالإضافة إلى أن كاميرا بخاخ رذاذ لرش اللقاح بالإضافة إلى وجود زلاقة تنفرد بشكل طولي بارتفاع ١٠ إلى ٢٥م منسوجة بقماش كتاني مثبت بفولاذ من الجهتين لحمل العذوق وإنزالها للارض بالإضافة إلى جهاز لمراقبة صحة النخيل والتنبيه بوجود أي مشكلات بصحتها.

وذكرت «رغد» أنها شاركت بمشروعها بمعرض جامعة الأميرة نورة باسم (نبتكر).

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X